Accessibility links

وسائل إعلام: النظام السوري قد يواجه اتهامات بجرائم حرب


 المصدر الذي سرب الصور طلب الاشارة إليه باسم قيصر

المصدر الذي سرب الصور طلب الاشارة إليه باسم قيصر

اتهم ثلاثة مدعين عامين دوليين سابقين النظام السوري بارتكاب أعمال قتل وتعذيب على نطاق واسع وأعمال تعذيب، في تقرير يستند إلى شهادة مصور سابق بالشرطة العسكرية السورية.
ويقوم التقرير الذي نشر مضمونه الاثنين على موقعي شبكة CNN التلفزيونية وصحيفة غارديان إلى شهادة لم يتم التثبت من صحتها ومن صحة صور قدمها هذا المصدر الذي طلب الإشارة اليه باسم 'قيصر'.
ويصدر هذا التقرير عشية انطلاق مؤتمر جنيف2 الدولي للبحث عن حل سياسي للنزاع الجاري منذ حوالى ثلاث سنوات في سورية.
وقدم الشاهد لخبراء الطب الشرعي المكلفين من المكتب القانوني الذي يمثل دولة قطر في لندن، حوالي 55 ألف صورة رقمية لـ11 ألف شخص قتلوا وهم قيد الاعتقال في الفترة من آذار/ مارس 2011 حتى آب/ أغسطس2013.
ويؤكد المصدر على أن هذه الحالات قضت في السجن قبل أن تنقل إلى مستشفى عسكري ليتم تصويرها.
وأظهرت الصور التي تضمنها التقرير الواقع في 31 صفحة جثثا هزيلة ملطخة بالدماء وجثثا بلا أعين وبدت على أخرى علامات الشنق أو الصعق بالكهرباء.
وهذا فيديو للتقرير الذي نشرته CNN:

وأعد التقرير ديزموند دا سيلفا المدعي العام السابق في المحكمة الخاصة لسيرا ليون، وجيفري نايس المدعي العام السابق في محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوزفيتش، وديفيد كراين الذي وجه التهمة رسميا إلى رئيس ليبيريا تشارلز تايلور.
واعتبر واضعو التقرير أن الشاهد جدير بالثقة وكذلك أدلته بعد اخضاعها ل"تدقيق صارم" ووضعوا نتيجة عملهم رهن تصرف الأمم المتحدة والحكومات ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان.
وقال دا سيلفا لغارديان إن الأدلة تقدم "إثباتا قاطعا" على أن نظام بشار الأسد قام ب"أعمال قتل ممنهجة".
وأضاف دا سيلفا بأن هناك "أدلة واضحة على تعذيب ممنهج وقتل لأشخاص معتقلين بواسطة عملاء الحكومة السورية، وهي ستدعم نتائج عن جرائم ضد الإنسانية وقد تدعم أيضا نتائج عن جرائم حرب بحق النظام السوري الحالي".


المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG