Accessibility links

logo-print

السناتور ماكين لـ'الحرة': المفاوضات مع إيران خدعة وأداء كيري محبط


جوزف ليبرمان وجون ماكين ، أرشيفية

جوزف ليبرمان وجون ماكين ، أرشيفية

وجه السناتور الجمهوري جون ماكين انتقادات لاذعة لأداء الإدارة الأميركية في ملفات السياسة الخارجية في الشرق الأوسط، واتهمها بالانسحاب وتقويض النفوذ الأميركي، محذرا من تداعيات ذلك.

وقال ماكين في مقابلة خاصة مع قناة "الحرة" الأربعاء إنه يشعر بخيبة أمل عميقة تجاه أداء وزير الخارجية جون كيري سواء كان ذلك فيما يتعلق بسورية، أو إيران، أو العراق أو أفغانستان أو عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

وأضاف "كل هذه الملفات كانت فشلا ذريعا، تأثير الولايات المتحدة في العالم العربي لم يكن أبدا بهذا الضعف. الإدارة فشلت في الشرق الأوسط بكل طريقة ممكنة. خسرنا التأثير. خسرنا السلطة. ويتم النظر إلينا كضعفاء وعديمي الحيلة".

واعتبر ماكين أن "صورة الولايات المتحدة الأميركية هي أسوا ما رأيته في حياتي".

وتحدث العضو البارز في مجلس الشيوخ والمرشح الرئاسي السابق عن السياسة الأميركية تجاه مصر، والتي قال إنها "غير موجودة". وأضاف "لا سياسة خارجية أميركية تجاه مصر، لا سياسة بالمطلق. لا استراتيجية. فقط انسحابات من كل الملفات. وإذا انسحبت الولايات المتحدة تكون النتائج سيئة في الشرق الأوسط وفي العالم كله".

المفاوضات مع إيران خدعة

تحدث ماكين إلى قناة "الحرة" في أحد أروقة الكونغرس، حيث كان وزير الخارجية جون كيري يقدم شهادته الأربعاء عن المفاوضات التي أجرتها الولايات المتحدة وقوى دولية أخرى مع إيران حول برنامج طهران النووي.

وقال ماكين "الحلقة الأخيرة في مسلسل الفشل هو هذا الإخفاق التام في المفاوضات التي كان مقدرا لها أن تسمح لإيران بمواصلة أنشطة التخصيب رغم أنها نقضت كل عهد قطعته".

وتعقيبا على طلب كيري من الكونغرس أن يتريث في فرض عقوبات إضافية على طهران حتى لا تفشل المفاوضات، قال ماكين "أغلبنا يرغب في الانتظار قبل إضافة عقوبات جديدة على إيران، لكن لدينا استياء كبير تجاه هذه المفاوضات التي تمنح الإيرانيين بحق تخصيب اليورانيوم".

وأضاف "حلفاؤنا العرب والإسرائيليون عبروا عن آرائهم بخصوص النتائج الكارثية لهذا الاتفاقية. هذه اتفاقية سيئة. أنا ممتن للفرنسيين لأنهم أحبطوها. ما لم يكن الإيرانيون مستعدين لإيقاف كامل أنشطة التخصيب، سأكون أنا، وسيكون الكونغرس معارضا للمفاوضات التي ما هي إلا خدعة".

XS
SM
MD
LG