Accessibility links

تأكيد حكم الإعدام ضد علي النمر.. انتقام أم تنفيذ للعدالة؟ شارك برأيك


علي محمد النمر

علي محمد النمر

على الرغم من الحملة الدولية الواسعة التي أطلقت من أجل إلغاء عقوبة الإعدام ضد الشاب الشيعي علي النمر واثنين من أصدقائه في السعودية، إلا أن القضاء أكد الأسبوع الماضي الحكم الصادر في حقهم.

وقالت صحيفة عكاظ السعودية، يوم الجمعة الماضي، إن "13 قاضيا سعوديا أيدوا أحكام الإعدام الصادرة بحق أربعة سعوديين مدانين في قضايا إرهاب ما يزيد من احتمال تنفيذ جولة جديدة من الإعدامات".

شارك برأيك:​

ويأتي تأكيد هذا الحكم بعد شهرين من تنفيذ عقوبة الإعدام ضد 47 شخصا، بينهم رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر، عم علي النمر.​

حيثيات القضية

وتعود فصول القضية إلى 2011، حين اعتقل النمر ولم يكن يبلغ حينها سوى 17 عاما، ووجهت له تهم "الانتماء إلى منظمة إرهابية، وحيازة الأسلحة، واستهداف الدوريات الأمنية بقنابل المولوتوف"، واتهم أيضا بـ"تحريض المواطنين على الاحتجاج من خلال جهازه (الهاتفي) البلاك بيري".

وتقول عائلة النمر ومنظمات حقوقية دولية، إن الشاب أجبر على التوقيع على محضر يدينه باتهامات ثقيلة في 2012، ليحكم عليه بعدها بـ"الإعدام والصلب".

إقرأ أيضا: نجل الشيخ نمر النمر لـ'الحرة': سنواصل العمل السلمي

وأدانت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكم على النمر، مؤكدة أن "المحاكمة شابتها عيوب جسيمة، وواجه خلالها تهما ملفقة في معظمها، لا تشبه أية جرائم معترف بها، وحُرم من التواصل مع محاميه".

والدة علي النمر تناشد أوباما

وقد ناشدت نصرة الأحمد، والدة الناشط الشيعي علي محمد النمر، الرئيس باراك أوباما التدخل لإنقاذ حياته بعد أن أصدرت السلطات حكما بإعدامه.

وأشارت، في حوار مع صحيفة الغارديان البريطانية، إلى أن الرئيس أوباما هو الوحيد الذي يستطيع إنقاذ ابنها. وقالت إن "تقديره سيزداد في عيون العالم لو تمكن من إنهاء محنته".

وذكرت والدة علي النمر، في إحدى تغريداتها على موقع تويتر، أن التهم الموجهة إلى ابنها لا تستوجب الإعدام حتى وفق القانون السعودي، ووصفت الحكم بـ"الجريمة".

شاهد مشاركة محمد النمر والد علي النمر في برنامج "عين على الديموقراطية" الذي بـُثّ على قناة "الحرة":

وقالت المغردة سندس في تغريدة إن "دم سكان القطيف ذات الأغلبية الشيعية في السعودية، أصبح مهدورا ومستباحا لدى الحكومة السعودية".

من جهة أخرى، يرى مغردون أن حكم الإعدام على علي النمر ورفاقه "قانوني، لأنه ارتكب جرائم ومن الحق القضاء السعودي الاقتصاص منه".

انتقادات دولية

وانتقدت دول عدة أحكام الإعدام ضد القاصرين في السعودية، منها الولايات المتحدة، إذ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي، في أيلول/ سبتمبر الماضي، إن واشنطن "قلقة للغاية"، بشأن قضية الشاب علي محمد النمر الذي حكم عليه بالإعدام بسبب مشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة عندما كان قاصرا.

كما دعت فرنسا، من جهتها، السعودية إلى تعليق إعدام علي محمد النمر.

المصدر: موقع قناة "الحرة"

XS
SM
MD
LG