Accessibility links

اتفاق وشيك بين السودان وجنوب السودان لحل الخلافات بينهما


الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره رئيس جنوب السودان سالفا كير أثناء مباحثات بأديس أبابا الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول 2012

الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره رئيس جنوب السودان سالفا كير أثناء مباحثات بأديس أبابا الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول 2012


أعلنت الخارجية الإثيوبية الأربعاء أن رئيسي السودان عمر البشير وجنوب السودان سالفا كير اللذين يتباحثان منذ مساء الأحد في أديس أبابا، على وشك التوصل إلى اتفاق ينهي بعضاً من جوانب النزاع والقضايا العالقة بين الجارتين.

وقالت الخارجية الإثيوبية في بيانها إن "النتيجة النهائية للمفاوضات بين السودانيين ستعلن خلال مؤتمر صحافي" الأربعاء.

لكن دبلوماسيين رجحوا التوصل إلى اتفاق جزئي وليس إلى اتفاق شامل، حسبما قالت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتأتي هذه الأنباء بعد أن اختتم البشير وسلفا كير جلسة مباحثات مباشرة الليلة الماضية في أديس أبابا حول الموضوعات المتعلقة بقضايا ما بعد الانفصال وخاصة القضايا المتصلة بالحدود والأمن، ولكن دون التوصل إلى نتائج.

وقال السفير العبيد أحمد مروح المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية إن الخلافات حول منطقة "الميل 14" بدأت تضيق وإن مفاوضات اليوم سوف تثمر عن نتائج ايجابية، مؤكدا أن هناك إرادة سياسية لدى الطرفين للتوصل إلى اتفاق، وأن الرئيسين البشير وسلفا كير مازالا موجودين بأديس أبابا بهدف التوصل إلى اتفاق.

وأشار إلى أن الجانبين يرغبان في التوصل إلى حلول نهائية، وقد يوقعان اتفاقا عاما وليس تفصيليا فيما يتعلق بالموضوعات الاقتصادية والسياسية.

وكان من المقرر أن تستغرق مباحثات القمة بين الرئيسين البشير وسلفا كير والتي بدأت يوم الأحد الماضي بأديس أبابا، يوما واحدا ولكنها امتدت إلى اليوم الأربعاء وسط ضغوط دولية وإقليمية مكثفة، بهدف التوصل إلى اتفاق لإنهاء النزاعات بين البلدين.
XS
SM
MD
LG