Accessibility links

21 مليون طفل عربي مهددون بالحرمان من التعليم


لقطة من برنامج 'عين على الديمقراطية' على قناة 'الحرة'

لقطة من برنامج 'عين على الديمقراطية' على قناة 'الحرة'

انتقدت عضوة اللجنة التربوية في البرلمان العراقي النائبة ساجدة الأفندي تعاطي الحكومة والمجتمع الدولي مع ملف الأطفال النازحين والمحرومين من التعليم.

وقالت الأفندي لبرنامج "عين على الديموقراطية" إنها لا تنفي وجود فساد، وذلك ردا على سؤال مقدم البرنامج حيدر المحرابي حول المساعدات الدولية للنازحين العراقيين.

وقالت المديرة التنفيذية لـ "مؤسسة كرم" لينا سيرجية، بدورها، إن هناك أزمة مناهج في المدارس التركية وتلك المؤقتة التي تعمل على تدريس الأطفال اللاجئين في تركيا، مضيفة أن جهود "مؤسسة كرم" تتركز حول إدخال التكنولوجيا لتسهيل عملية تعليم الأطفال في الأماكن النائية.

وقالت سيرجية التي تعمل من خلال مؤسستها على تعليم الأطفال في جنوب تركيا واسطنبول وفي بعض المناطق السورية الواقعة تحت سيطرة المعارضة، إنهم يجهزون مدارس تحت الأرض لتعليم الأطفال في الأماكن التي تشهد نزاعات مسلحة.

أما المديرة الإقليمية لـ"جمعية المعهد الدولي لمؤسسة الشرق الأوسط للطفولة الدولية" الدكتورة لينا فاروقي فتطرقت لواقع تعليم اللاجئين السوريين والعراقيين واليمنيين في الأردن، مشيرة إلى أن هناك عشرات الآلاف من هؤلاء لا يحظون بتعليم على الإطلاق.

وانتقد رئيس "منظمة سياج لحماية الطفولة" أحمد القرشي أطراف النزاع في اليمن، الذين يعرقلون عمليات مساعدة الأطفال في تلقي التعليم، معتبرا أن غالبية هؤلاء الأطفال قد يلجأون إلى العنف في المستقبل بسبب ما يتعرضون له من قسوة وعنف أثناء الحرب الدائرة في اليمن.

وكانت الأمم المتحدة ومنظمات دولية ومحلية قد حذرت من خطر ضياع جيل كامل من الأطفال العرب في أماكن النزاعات المسلحة في سورية والعراق واليمن وليبيا والسودان.
وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 21 مليون طفل عربي مهددون بالحرمان من التعليم في ظل الصراعات الدموية في المنطقة.

تابع الحلقة كاملة:

المصدر: قناة "الحرة"

XS
SM
MD
LG