Accessibility links

مصر.. قلق من 'انتهاكات الشرطة' وغياب الردع


عناصر من الشرطة المصرية -أرشيف

عناصر من الشرطة المصرية -أرشيف

رأى رئيس قسم القانون الدستوري في أكاديمية الشرطة اللواء طارق خضر أن اعتذار وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار عن "إساءات" بعض أفراد الشرطة تجاه المواطنين، مقدمة لوقف الانتهاكات "المحدودة" و"الفردية".

وكان عبد الغفار قد اعتذر في مؤتمر صحافي عن أي إساءة يرتكبها رجل شرطة ضد أي مواطن.

اعتذار وزير الداخلية جاء إثر بيان صدر عن مكتب رئاسة الجمهورية المصرية يعد بسن "قوانين تضبط أداء الشرطة في الشارع" عقب حادثة مقتل المواطن عادل دربكة على يد الرقيب مصطفى محمود في منطقة الدرب الأحمر في القاهرة.

وأثارت الأستاذة الجامعية منار الطنطاوي ضمن برنامج "عين على الديموقراطية" قضية زوجها الصحافي الموقوف هشام جعفر.

وتحدثت الطنطاوي عن الأوضاع الصحية التي يعانيها زوجها في السجن، ومن بينها ضعف النظر، فضلا عن عدم السماح لها بإدخال أدوية إليه رغم الشكاوى التي تقدمت بها إلى مصلحة السجون والمجلس القومي لحقوق الإنسان.

وطالبت الطنطاوي بالإفراج عن زوجها ومحاكمته - إذا لزمت المحاكمة - أسوة بأمناء الشرطة الذين "يقتلون ويحالون إلى المحاكمة من غير توقيفهم".

طارق محمد المعروف باسم طارق تيتو أشار، من ناحيته، إلى خرق الشرطة القوانين المصرية بالاستمرار في سجن شقيقه محمود محمد المعروف باسم "معتقل التيشيرت".

وكان محمد قد أوقف قبل أكثر من سنتين بتهمة ارتداء "تي شيرت" مكتوب عليها "لا للتعذيب". ومضى أكثر من سنتين على توقيفه الاحتياطي وهي المدة القصوى التي تسمح بها القوانين المصرية للتوقيف الاحتياطي من غير محاكمة.

وفي القسم الثاني من الحلقة أثارت ياسمين حسام الدين محامية الروائي أحمد ناجي المسجون بتهمة "خدش الحياء العام"، قضية سجنه التي لا تزال محو سجال سجال في مصر.

وكانت محكمة مصرية حكمت بالسجن سنتين، بعد تبرئته في المحاكمة الأولى، على ناجي بتهمة نشر رواية تتضمن ألفاظا جنسية.

وحكمت على رئيس تحرير صحيفة "أخبار الأدب" طارق الطاهر بغرامة مالية بسبب نشره مقطع من الرواية في الصحيفة.

وكانت دار نشر "رسوم" نشرت الرواية قبل عام. وأشارت المحامية حسام الدين إلى أن الرواية حظيت بتصريح من "هيئة الرقابة على المصنّفات الأدبية والفنية."

واعتبرت حسام الدين أن محاكمة ناجي تعد خرقاً للدستور الذي نص على حرية التعبير ورعاية الدولة للفنون والإبداع في مواده 65 و66 و67.

عميد كلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر عبد المنعم فؤاد رأى من ناحيته، أن رواية أحمد ناجي "استخدام الحياة" فيها خدش للحياء، وهي تخالف الآداب العامة، متحديا حسام الدين أن تقرأ مقطعا جريئا من الرواية على الهواء.

وأضاف فؤاد أنه شعر "بالخجل" أثناء قراءة الرواية.

الجدير ذكره أن أكثر من 500 مثقف مصري، من بينهم ثلاثة وزراء ثقافة، وقعوا عريضة يطالبون فيها بالإفراج عن ناجي. وطالبت 14 منظمة حقوقية بالإفراج عن ناجي "والوقف الفوري لأشكال انتهاك الدستور كافة".

شاهد الحلقة كاملة:

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG