Accessibility links

للمرة الأولى.. المرأة السعودية تترشح لخوض الانتخابات


المرأة السعودية تنتخب للمرة الأولى

المرأة السعودية تنتخب للمرة الأولى

ناقش برنامج "عين على الديموقراطية" على قناة "الحرة" مشاركة النساء في الانتخابات البلدية السعودية في 12 كانون الأول/ديسمبر الجاري، والتي تشارك فيها المرأة للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وتطرقت الحلقة إلى قرار اللجنة العليا للانتخابات حظر اختلاط المرشحات بالناخبين أو نشر صورهن في سبيل الدعاية الانتخابية، الأمر الذي يصعب عليهن إمكانية الوصول إلى الناخب السعودي.

ويقول الكاتب الصحفي السعودي قينان الغامدي في هذا الإطار، إن مسألة مشاركة النساء في الانتخابات أو في مجلس الشورى تتعلق بالدولة ولا شأن لهيئة كبار العلماء بها.

في حين يرى الداعية الإسلامي الشيخ عبدالرحمن أبو منصور أن تعيين نساء في مجلس الشورى بنسبة 20 في المئة من قبل الملك قد يكون "خطأ إذ إن هذا القرار لم يحظ بموافقة هيئة كبار العلماء"، وفق تعبيره.

المرشحة المستبعدة من الانتخابات نسيمة السادة، من جانبها، اعتبرت أن قرار اللجنة العليا للانتخابات "غير عادل ولا يصب في قضية دعم المرأة".

وأشار الناشط الحقوقي ومندوب الحملة الانتخابية للمرشحة منال الهجاري المستبعدة أيضا من الترشح للانتخابات إلى تواصله معها في مكان عام بسبب منع الاختلاط في المملكة.

التفاصيل في حلقة برنامج "عين على الديموقراطية":

المصدر: قناة "الحرة"

XS
SM
MD
LG