Accessibility links

logo-print

توقيف خدمة مجانية لفيسبوك في مصر


شعار فيسبوك

شعار فيسبوك

قال موقع فيسبوك إنه تم إيقاف برنامج يوفر خدمة مجانية للإنترنت "Free Basics"لأكثر من ثلاثة ملايين مصري.

وأمل الموقع في تعليق له الأربعاء "حل هذه المسألة قريبا"، للتمكن من إعادة تشغيل البرنامج الذي بدأ العمل به مع شركة "اتصالات مصر" منذ نحو شهرين.

وأعرب فيسبوك عن "خيبة أمله" لما حصل، ما سيعني حرمان أساسيات الإنترنت بشكل مجاني في مصر، مضيفا أن "أكثر من ثلاثة مليون شخص لم يكونوا متصلين بالإنترنت في السابق، وبدأوا باستخدامه بفعل هذه الجهود".

وتربط هذه الخدمة التي تستهدف المستخدمين في البلدان النامية، نحو مليار شخص في جميع أنحاء العالم، وتوفر خدمات صحية وتعليمية، ومعلومات اقتصادية مجانا.

ولم يتضح على الفور سبب إيقاف البرنامج الذي تم تسليط الضوء عليه مؤخرا في معرض لريادة الأعمال فى القاهرة.

ولم تحصل الأسوشيتد برس على تعليق من جانب المسؤولين المصريين أو شركة الاتصالات.

رد "اتصالات مصر"

وأعلنت شركة اتصالات مصر، في بيان انتهاء عرض خدمة "Free Basics" ابتداء من الخميس، وذلك لانتهاء مدة الشهرين المصرح بهما من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وقال مصدر مسؤول رفيع بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لصحيفة "اليوم السابع" المصرية إن "خدمة فيسبوك للإنترنت المجاني تتنافى مع أسس وتراخيص تقديم خدمات الإنترنت ويوجد بها مشكلات كثيرة في العديد من دول العالم، مثل الهند وبعض دول أوروبا التي أوقفتها مؤخرا".

وأوضح أن تقديم خدمة الإنترنت يجب أن يكون عبر مشغل للخدمة حاصل على ترخيص، إذ تتيح شبكة فيسبوك خدمة الأنترنت وليس شبكة اتصالات مصر، مضيفا أن الخدمة حاصلة على موافقة لمدة شهرين فقط، وليس من المرجح تجديد العرض أو إتاحته لفترة أخرى.


المصدر: أسوشيتد برس واليوم السابع

XS
SM
MD
LG