Accessibility links

logo-print

فيسبوك يغير طريقة عرض المواضيع للتقليل من العناوين المضللة


شعار موقع فيسبوك

شعار موقع فيسبوك

يغير موقع فيسبوك طريقته في عرض المواضيع بهدف تقليل العناوين المضللة التي تهدف إلى خداع المستخدم ودفعه إلى الضغط على الروابط التي لا توصل إلى صفحات مفيدة، أو ما يسمى بـ"روابط الصيد" Clickbait

وقد كشف فيسبوك عن هذا التغيير في رسالة على مدونته نشرت الاثنين، مؤكدا أنه تلقى شكاوى من المستخدمين الذين يريدون مواضيع أكثر فائدة في "شريط الأخبار" News Feed.

ولكي يحقق ذلك، يقوم فيسبوك بتطبيق معيار يزداد أهمية على الإنترنت، وهو الوقت الذي يقضيه المستخدم على الصفحة.

وقال خالد العريني وجويس تانغ (الخبيران في شركة فيسبوك) في المدوّنة "إذا ما نقر الناس على المقال وأمضوا وقتا في قراءته، فهذا يشير إلى أنهم ذهبوا إلى شيء له قيمة؛ أما إذا ضغطوا على المقال ثم رجعوا مباشرة إلى فيسبوك، فهذا يشير إلى أنهم لم يجدوا ما كانوا يريدونه على الرابط".

وأضاف فيسبوك أن الإعجابات (اللايكات) والمشاركات (الشير) سيكون لها أيضا تأثير على ترتيب عرض المواضيع.

ويشير تعبير "روابط الصيد" Clickbait إلى العناوين التي لا توفر إلا معلومة صغيرة. ولتوضيح المقصود بـ"روابط الصيد" قدّم المثال التالي "لن تصدق من هما النجمان الذين تعاركا على البساط الأحمر الليلة الماضية!! اضغط هنا لمعرفة من هي النجمة التي كانوا يتعاركان عليها".

وأضاف موقع فيسبوك أن هذه التغييرات ستؤثر على الناشرين الذين يريدون فقط زيادة عدد الزيارات إلى مواقعهم، وذلك بنشر عناوين مضللة يضغط عليها المستخدمون فلا يرون فيها شيئا مفيدا.

وهذا فيديو يشرح المزيد عن تغييرات فيسبوك:

المصدر: راديو سوا/فيسبوك

XS
SM
MD
LG