Accessibility links

#اعرف_بلدك.. حقائق قد تجهلها عن مصر


مشهد لمحافظة القاهرة حيث يمر نهر النيل على جانبيها

مشهد لمحافظة القاهرة حيث يمر نهر النيل على جانبيها

"عندكم أم كلثوم والأهرامات".. تعد هذه الجملة بداية معتادة عند الحديث عن مصر، حيث لعب التاريخ الفرعوني والثقافة الفنية دورا هاما في تكوين الثقافة السردية للشعب المصري.

ولكن، ماذا عن بعض الحقائق المثيرة للاهتمام التي لا نعرفها عن مصر وشعبها؟

  • عرفوا طريق المساواة منذ زمن بعيد
إحدى المخطوطات البردية القديمة والتي تظهر سيدات بالزي الفرعوني

إحدى المخطوطات البردية القديمة والتي تظهر سيدات بالزي الفرعوني

حققت الدولة الفرعونية القديمة منذ عشرات الآلاف من السنين نظاما اجتماعيا ضمن المساواة بين الرجل والمرأة، إذ كان يحق للمرأة المصرية الامتلاك والربح والبيع والشراء، كما كان يحق لها أيضا العيش بمفردها وتربية أطفالها من دون وجود رجل في الأسرة.

وقد سمح للمرأة في ذلك الوقت بالطلاق من الزوج بمفردها "إذا لم يف بوعوده"، ولم تتدخل الحكومة في أمور الزواج وتركتها لتقدير الزوجين.

وعندما سيطر اليونانيون على مصر، خضعت النساء المصريات إلى نظام اجتماعي أكثر صرامة وأقل حرية من نظيره في الدولة الفرعونية.

  • في كل مدينة إله
نقش فرعوني يمثل تقديم القرابين للآلهة

نقش فرعوني يمثل تقديم القرابين للآلهة

لعب الدين دورا أساسيا في حياة المصرييين القدماء، إذ عبدوا طوال تاريخهم أكثر من 1400 إله مختلفا، وكان السلطان الحاكم أو "الفرعون" مقترنا بالإله.

وشهدت عصور الدولة الفرعونية انتشار آلهة معينة وانحسار البعض الآخر. كما كان لكل مدينة إله في بعض أوقات الدولة الفرعونية القديمة.

  • أرض غير مرغوبة

في الحدود بين مصر والسودان، هناك منطقة اسمها "بير طويل" تبلغ مساحتها حوالي 2060 كيلومترا مربعا لا تقع ضمن حدود أي من الدولتين. وهي أرض خالية من الموارد، ما يجعل هذه المنطقة هي الوحيدة التي لا تطالب بها أي دولة في العالم.

  • تمثال الحرية.. المصري؟
صورة لتمثال الحرية الشهير بولاية نيويورك

صورة لتمثال الحرية الشهير بولاية نيويورك

كان "تمثال الحرية" الشهير بولاية نيويورك عبارة عن اقتراح قام به صاحب هذا العمل، فريدريك أوغست، لإسماعيل باشا حاكم مصر في هذا الوقت، وكان اقتراحه عبارة عن تمثال لفلاحة مصرية ترتدي الرداء التقليدي وتحمل شعلة من النار على امتداد مدخل قناة السويس.

  • أرشيف الإنترنت بالإسكندرية
صورة داخلية لمكتبة الإسكندرية

صورة داخلية لمكتبة الإسكندرية

تحتوي مكتبة الإسكندرية، على أرشيف إلكتروني لجميع صفحات شبكة الإنترنت التي تم إنشاؤها بين عامي 1996و 2007، وتبلغ مساحته حوالى 3.7 بيتا بايت، أي ما يعادل 3.7 مليون غيغا بايت.

  • قانون الإيجار القديم.. ممتد مدى الحياة

في عهد الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر، تم إنشاء قانون ينظم العلاقة بين مالك الوحدة السكنية ومستأجرها، إذ تم تثبيت المبلغ الشهري المدفوع وحمايته من الزيادة، ولم يكن يحق لصاحب السكن إلغاء عقد الإيجار. وكان أيضا يحق للورثة الإقامة في الوحدة السكنية بعد وفاة مستأجرها، ما يعني أنه يحق للمستأجر وعائلته الإقامة في الشقة مدى الحياة.

ومازال العمل بالقانون ساريا حتى الآن، حيث قد تصل القيمة الشهرية لإيجار الوحدات السكنية التي تم إنشاؤها في زمن الرئيس السابق جمال عبد الناصر إلى خمسة جنيهات (نصف دولار) فقط، ولم تتغير هذه القيمة حتى الآن.

  • جوانب هرم الجيزة الأكبر
هرم الجيزة الأكبر

هرم الجيزة الأكبر

يتكون هرم الجيزة الأكبر من ثمانية جوانب، وليس أربعة كما يعتقد البعض.

  • بلد الشباب

يمثل الأطفال المتراوحة أعمارهم بين يوم واحد إلى 14 عاما ثلث سكان مصر، بينما تمثل الفئة العمرية بين عام و30 عاما حوالي 61 في المئة من سكان مصر.

  • الدنيا "زحمة"
خريطة توضح الكثافة السكانية بمصر

خريطة توضح الكثافة السكانية بمصر

يعيش حوالى 99 في المئة من المصريين على مساحة تقدر بحوالي 5.5 في المئة من مساحة البلاد الإجمالية.

  • لا أكثر ولا أكبر، ولكن أشهر

لا تمتلك مصر أكبر عدد من الأهرامات في العالم كما هو مشاع، بل إن السودان تحتوي على عدد أكثر. كما أن هرم الجيزة الأكبر ليس الأكبر في العالم، بل يوجد هرم أكبر منه في المكسيك.

المصدر: موقع الحرة

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG