Accessibility links

كيري وهيغ يبحثان مع فهمي تنفيذ خريطة الطريق في مصر


وزير الخارجية المصري نبيل فهمي

وزير الخارجية المصري نبيل فهمي

بحث وزيرا خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا جون كيري وويليام هيغ في اتصال هاتفي مع نظيرهما المصري نبيل فهمي تطورات الأوضاع السياسية في مصر ومدى التزام الحكومة المصرية المؤقتة بخريطة الطريق لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

وأفاد بيان صادر عن الخارجية المصرية بأن فهمي استعرض مع الوزيرين العملية الجارية الخاصة بتنفيذ التزامات الحكومة المصرية والاستفتاء على مشروع الدستور المقرر له منتصف الشهر الجاري.

وقال البيان أيضا إن فهمي أعرب عن ترحيبه بمشاركة وفد أوروبي في متابعة عملية الاستفاء.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة أيمن سليمان:



من ناحية أخرى، نفى وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم تقارير بأن سبب تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي الأربعاء جاء بعد رفضه المثول أمام المحكمة في قضية أحداث قصر الاتحادية.

وقال وزير الداخلية في تصريح تلفزيوني إن الطائرة المخصصة لنقل مرسي كانت متواجدة في سجن برج العرب في الإسكندرية ولم تتمكن من الإقلاع بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفي لقاء مع "راديو سوا"، قال عضو "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" مجدي قرقر، في المقابل، إن تأجيل المحاكمة له علاقة بأسباب سياسية وليست جوية:


أما المحلل السياسي عبد الله السناوي فلم يستبعد وجود أسباب أمنية وسياسية معا وراء التأجيل:



كانت محكمة جنايات القاهرة قررت الأربعاء تأجيل الجلسة الثانية لمحاكمة الرئيس المعزول وقياديين آخرين في اتهامات بالتحريض على العنف ضد المتظاهرين في محيط قصر الاتحادية أواخر 2012 إلى جلسة الأول من فبراير/ شباط المقبل .
XS
SM
MD
LG