Accessibility links

logo-print

حظر تحليق الطيران المدني الأميركي فوق سورية


خريطة تظهر حركة الملاحة الجوية وتفادي الطائرات التحليق فوق الأجواء السورية والعراقية

خريطة تظهر حركة الملاحة الجوية وتفادي الطائرات التحليق فوق الأجواء السورية والعراقية

حظرت إدارة الطيران الاتحادية على جميع شركات الطيران الأمريكية المدنية التحليق فوق الأجواء السورية قائلة إن الصراع المستمر في البلد الذي تعصف به حرب أهلية يشكل "تهديدا خطيرا محتملا".

وكانت إدارة الطيران الاتحادية أصدرت في السابق إخطارا نصحت فيه جميع شركات الطيران الأميركية بتفادي الطيران فوق سورية وألزمت شركات الطيران بالاتصال بالإدارة قبل العمل في المجال الجوي السوري.

وبررت الإدارة في بيان لها القرار بالقول إنه "جاء بعد إعادة تقييم المخاطر التي تشكلها الأوضاع في سورية والتزام الشركات الأميركية عدم التحليق فوق الأجواء السورية منذ فترة".​

وقالت الإدارة إن استمرار الأزمة في سورية وحصول المجموعات المسلحة على مضادات للطائرات بمقدورها تشكيل خطر على الطيران المدني خصوصا وأن هذه المجموعات أسقطت طائرات عسكرية في حوادث سابقة.

وأظهرت المعلومات الموجودة على موقع "فلايت رادار 24" وهو موقع إلكتروني يقدم خدمات لتعقب رحلات الطيران في أوقاتها الفعلية، أن معظم الخطوط الجوية التجارية تتفادى المجالين الجويين السوري والعراقي.

وذكر تقرير للمركز المسحي للأسلحة المتوسطة في سويسرا صدر الثلاثاء أن لدى المجموعات المقاتلة في سورية عدة مئات من الصواريخ المضادة للطيران القادرة على تدمير ناقلات جوية تجارية تحلق على علو منخفض.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في واشنطن زيد بنيامين:

المصدر: راديو سوا/ أب-رويترز

XS
SM
MD
LG