Accessibility links

logo-print

فيات الإيطالية تبتلع كرايسلر الأميركية


علامة مجموعة كرايسلر لصناعة السيارات

علامة مجموعة كرايسلر لصناعة السيارات

نجحت مجموعة فيات الإيطالية لصناعة السيارات في التوصل إلى اتفاق يسمح لها بالاستحواذ الكلي على المجموعة الأميركية كرايسلر، ما يمهد الطريق لولادة شركة عملاقة لإنتاج السيارات.
فقد أعلنت فيات أنها وقعت اتفاقا مع صندوق التقاعد التابع لنقابة العاملين في قطاع السيارات الأميركي "يونايتد أوتوموبيل ووركرز" لشراء الحصة المتبقية التي لا تملكها، وقدرها 41.46 في المئة في وحدتها الأميركية كرايسلر التي تنتج سيارات بماركات جيب ودوج وكرايلسر.
وبموجب هذا الاتفاق الذي تم بعد نزاع استمر لأشهر حول الأسعار بين الجانبين، وافق صندوق التقاعد على الحصول على 3.65 مليار دولار.
وستدفع فيات 1.75 مليار دولار، بينما سيقدم باقي المبلغ على شكل أرباح استثنائية لكرايسلر إلى مساهميها.
وينص الاتفاق أيضا، على أن تقدم مجموعة كرايسلر إلى صندوق التقاعد "مساهمات لاحقة" تبلغ قيمتها الاجمالية 700 مليون دولار، تدفع على أربع دفعات سنوية.
وكانت المجموعة الايطالية قد حصلت على 20 في المئة من رأسمال كرايسلر في2009 بينما كانت ثالث مجموعة أميركية لصناعة السيارات تتعافى من الإفلاس، وبعد سنتين زادت حصتها لتصل إلى 50 في المئة بفضل شراء حصة الحكومة الأميركية.
وتدين المجموعة الإيطالية لكرايسلر في الحفاظ على موقعها التنافسي، فالمجموعة الأميركية شهدت في 2012 "سنة استثنائية" حققت فيها أرباحا أكبر بعشر مرات لتبلغ 1.7 مليار دولار، ومن دونها كانت فيات ستسجل خسارة صافية قدرها مليار يورو في 2012.
XS
SM
MD
LG