Accessibility links

مونديال قطر 2022.. فيفا يوصي بإقامة البطولة في الشتاء


التصويت لصالح قطر لاحتضان كأس العالم 2022-أرشيف

التصويت لصالح قطر لاحتضان كأس العالم 2022-أرشيف

أوصى فريق عمل كأس العالم لكرة القدم بتنظيم نهائيات مونديال قطر 2022 في فصل الشتاء لتفادي درجات الحرارة المرتفعة خلال موسم الصيف في الدولة الخليجية.

وبموجب التوصية، فإن 26 تشرين الثاني/ نوفمبر سيكون موعدا لانطلاق المونديال، على أن يختتم في 23 كانون الأول/ ديسمبر 2022. وتطلق الأندية سراح لاعبيها قبل أسبوع من النهائيات التي تقترح التوصية تقليص مدتها مقارنة مع المدة الحالية.

ومن المقرر أن تجتمع الهيئة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في 19 آذار/مارس المقبل لاتخاذ قرار نهائي في هذا الصدد.

ورأى أمين عام الاتحاد الدولي جيروم فالكه الذي حضر الاجتماع أن الفترة التي حددها فريق العمل، هي الحل الوحيد لإقامة مونديال 2022.

رفض وقبول

وواجه احتمال إقامة المباريات في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر معارضة الاتحادات الأوروبية، وأبرزها الإسبانية والألمانية والبريطانية، التي تخشى تعطيل بطولاتها الكبرى.

ويقام المونديال عادة في شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو، وفي حالة نقلها إلى فصل الشتاء، يتوقع أن تطالب الأندية الأوروبية بتعويضات ضخمة، لكن الاتحاد الأوروبي للعبة قبل بإقامة النهائيات وفق التاريخ الذي حددته التوصية.

وظل توقيت إقامة كأس العالم 2022 في قطر مثار جدل منذ منح حقوق الاستضافة للدولة الخليجية في 2010، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة فيها خلال موعد البطولة التقليدي إلى ما فوق 40 درجة مئوية.

وكانت قطر قد أكدت مرارا استعدادها لاستضافة كأس العالم صيفا أو شتاء ووعدت بإنشاء ملاعب ومناطق للمشجعين، مبردة، لمواجهة حرارة الصيف.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG