Accessibility links

فيفا يوقف بلاتر وبلاتيني لثمانية أعوام


جوزيف بلاتر

جوزيف بلاتر

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاثنين قرارا منع بموجبه الرئيس المستقيل السويسري جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي للعبة الفرنسي ميشال بلاتيني من ممارسة أي نشاط يرتبط بكرة القدم لثمانية أعوام.

وجاء القرار على خلفية قضية تتعلق بتعاملات مالية غير مشروعة تصل قيمتها إلى مليوني دولار. وبدأ تنفيذ القرار اعتبارا من الاثنين وحتى نهاية 2022.

وأسقط القضاء الداخلي لفيفا تهم الفساد عن بلاتر وبلاتيني، لكنه اتهمهما بـ"تضارب المصالح" و"سوء الإدارة"، وغرم بلاتيني 80 ألف فرنك سويسري (نحو 80 ألف دولار)، وبلاتر 50 ألف فرنك سويسري (نحو 50 ألف دولار).

وأكد بلاتر في أول رد فعل على القرار، أنه سيستخدم جميع الوسائل الممكنة، بما فيها القضاء المدني، للاحتجاج على عقوبة إيقافه.
وأضاف في مؤتمر صحافي عقده بالمقر القديم للاتحاد الدولي أنه سيستأنف العقوبة أمام لجنة الاستئناف التابعة لفيفا، ثم أمام محكمة التحكيم الرياضي، ومن بعدها القضاء السويسري.

وأوقفت لجنة الأخلاقيات المستقلة في تشرين الثاني/أكتوبر بلاتيني وبلاتر عن ممارسة جميع الأنشطة الكروية لمدة 90 يوما.

وتعتبر عواقب الحكم ثقيلة بالنسبة إلى بلاتيني أكثر منها على بلاتر، فالأخير لم يكن يأمل سوى في البقاء على رأس فيفا حتى الانتخابات الرئاسية المقبلة، في حين أن بلاتيني يطمح في الفوز بمنصب الرئيس.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG