Accessibility links

logo-print

آيفون يقرأ بصمتك.. مخاطر ومزايا


آيفون الجديد يتيح للمستخدمين استخدام بصماتهم لولوج واجهة تطبيقاته

آيفون الجديد يتيح للمستخدمين استخدام بصماتهم لولوج واجهة تطبيقاته

يرى خبراء أن نظام التعرف على البصمات TOUCH ID كان أفضل ما زودت به آبل النسخة الجديدة من هاتف آيفون، لكن هذا لم يمنع عددا من المعلقين من التعبير عن مخاوفهم من سلبيات قد يحملها النظام الجديد.

وكانت شركة آبل قد أعلنت الثلاثاء عن نسختين جديدتين من آيفون هما IPHONE 5S وIPHONE 5C، وهما مزودان بنظام جديد يتيح للمستخدم أن يستعيض عن الرقم السري اللازم للولوج للجهاز بضغطة خفيفة من أصبعه على زر البداية أسفل شاشة الهاتف.

وبعد الإعلان عن هذا النظام، تساءل موقع (CNET) المتخصص بالأخبار والمراجعات التقنية "هل هذه نهاية عصر الأرقام السرية (الباسورد)؟".

والنظام الجديد قادر على القيام بمسح ضوئي ثلاثي الأبعاد للأصبع والتعرف على خريطة التعرجات على سطح جلده من عدة زوايا، وإذا تطابقت هذه البصمة (الخريطة) مع البصمات المخزنة في ذاكرة الهاتف فسيتيح لك أن تلج واجهة التطبيقات للهاتف وتبدأ باستعمالها.

ويمكن للمستخدم أن يخزن عدة بصمات في الجهاز، قد تكون له أو لأي شخص آخر يريد أن يتيح له استخدام الجهاز، وذلك بخطوات بسيطة، ويمكن بعد ذلك أن يتم تشغيل الجهاز بأي من تلك البصمات.

ويمكن أيضا استخدام البصمة لتأكيد عمليات الشراء من متجر آبل، سواء لتطبيقات أو موسيقى أو أفلام أو ألعاب.

ولأن الماسح الضوئي المركب في زر البداية يعمل بنظام ثلاثي الأبعاد فإن شركة آبل تعد بتجربة استخدام سلسة لن يرفضك فيها النظام عدة مرات بسبب طريقة وضع إصبعك على الزر، وهو ما يحدث في هواتف وأجهزة إلكترونية أخرى.

وقال مدونون إن أنظمة المسح الضوئي للبصمات قد تدفع المستخدمين إلى الإحباط بسبب صعوبات في التعرف على بصماتهم بسبب الرطوبة أو اتجاه لصق الإصبع على الشاشة، في تجربة تشبه نسيانك للرقم السري للهاتف.. وهو ما يبدو أن شركة آبل توقعته، فخرجت بالنظام الجديد.

وكانت شركة آبل اشترت في يونيو/حزيران 2012 شركة أوثينتك للتعرف على البصمات والبيانات البيولوجية، ومنذئذ سادت توقعات بأن تضيف آبل خاصية التعرف على البصمات إلى هاتف آيفون، وهو ما فعلته أخيرا.

شاهد الفيديو الترويجي الرسمي لنظام التعرف على البصمات من شركة آبل:

وعبر عدد من المغردين على موقع تويتر عن تخوفات من أن تكون تقنية التعرف على البصمات في هواتف آيفون خرقا جديدا لخصوصياتهم، منهم المغردة ندى السبيعي التي كتبت:


وفي هذا السياق، تقول شركة آبل إن معلومات البصمة لن تغادر هاتفك أبدا، فلن يتم رفعها إلى الإنترنت، ولا منحها لمطوري التطبيقات.

لكن المغرد وليد الخطيب ينصحك بالحذر لسبب آخر تماما:

XS
SM
MD
LG