Accessibility links

شريحة حاسوب تسهل لمرضى الشلل الرباعي تحريك اليدين


إيان بوركارت المصاب بالشلل يجرب الجهاز الجديد

إيان بوركارت المصاب بالشلل يجرب الجهاز الجديد

بات بوسع إيان بوركارت من ولاية أوهايو الأميركية، كان قد أصيب بالشلل في حادث أثناء ممارسة رياضة الغوص، الإمساك بزجاجة أو ممارسة ألعاب الفيديو وذلك بفضل شريحة كمبيوتر صغيرة تم تركيبها في المخ.

وتتيح هذه التقنية إصدار إشارات لتحريك اليدين والأصابع دون تدخل الحبل الشوكي المصاب، من خلال 130 من الأقطاب الكهربية في الساعد لإحداث حركة في العضلات التي تتحكم في اليدين والأصابع.

بفضل الجهاز أصبح بإمكان بوركارت ممارسة ألعاب الفيديو:

وقال الباحث في العلوم الإلكترونية الحيوية بمعهد فاينشتاين للبحوث الطبية في نيويورك تشاد بوتون، الذي أتم هذه الدراسة في معهد باتيل التذكاري في أوهايو، "هذه المرة الأولى التي يسترد فيها مريض مصاب بالشلل الحركة باستخدام إشارات مسجلة داخل المخ".

وأكد بوركارت من جانبه أن هذه التقنية تتيح له أن يصبح "فردا طبيعيا داخل المجتمع".

ويرى باحثون أن الشريحة الجديدة قد تساعد أيضا من يعانون من إصابات في النخاع الشوكي في أعقاب إصابات السكتة الدماغية أو إصابة المخ.​

وبوسع المريض الآن أن يقوم بست حركات للمعصم واليد وباستطاعته أيضا تحريك اليد وقبضتها مع التصاق الأصابع والإمساك بأشياء مثل الزجاجة والملعقة والهاتف ووضع البطاقة الائتمانية في الجهاز وممارسة ألعاب الفيديو.

ووصف جراح الأعصاب بمركز ويكسنر الطبي التابع لجامعة ولاية أوهايو على رضائي هذه النتائج بأنها "من المعالم الرئيسية في ابتكار تقنيات تصل بين المخ والجسم من خلال الكمبيوتر".

وقال المريض بوركارت "تتحرك الأشياء بدرجة ما على نحو أفضل مما كنت أتخيل".

المصدر: رويترز (بتصرف)

XS
SM
MD
LG