Accessibility links

logo-print

أغرب خمسة أشياء أرسلتها 'ناسا' إلى القمر


مدير ناسا تشارلز بولدن يتحدث في ندوة صحافية

مدير ناسا تشارلز بولدن يتحدث في ندوة صحافية

لم تقتصر رحلات وكالة "ناسا" الأميركية إلى الفضاء على الرواد البشر والحيوانات فقط، فقد رصدت شبكة "إن بي سي" الإخبارية أغرب خمسة أشياء غريبة ومدهشة أرسلتها الوكالة إلى الفضاء.

وجاء في تقرير للقناة أن الوكالة أرسلت تماثيل "ليغو" صغيرة مع مسبار جونو، الذي من المقرر أن يصل كوكب المشتري في عام 2016، حيث سيدور حول الكوكب لمدة عام واحد، لدراسة غلافه الجوي.

وأحد هذه التماثيل الصغيرة هي للإله الروماني جوبيتر، الذي سمى الإغريقيون كوكب المشتري باسمه، وكان إله السماء والبرق في الأساطير الرومانية، أما الثاني فهو لزوجته جونو، أما التمثال الثالث فهو لعالم الفلك غاليليو غاليلي الذي رصد كوكب المشتري قديما.

كما أرسلت "ناسا" ضمن القائمة 12 أسطوانة موسيقية من النحاس المطلي بالذهب، تم اختيار محتوياتها من قبل لجنة يرأسها الفلكي الأميركي الشهير كارل ساجان.

وتم إرسال الأسطوانات في العام 1977 بعدما أطلقت وكالة ناسا تحقيقات بشأن ما إذا كان هناك أي من أشكال الحياة المحتملة في الفضاء، وهل هناك قدرات للسمع والتواصل مع الأرض، وتشمل الأسطوانات كذلك رسالة من الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر.

وفي مارس 2007 أرسلت وكالة الفضاء الأميركية على متن مكوك الفضاء "أتلانتيس" قطعة قديمة من الرصاص محفور عليها كلمة "جيمس تاون"، عثر عليها علماء الآثار في مستعمرة جيمس تاون بولاية فرجينيا وهى أول مستوطنة إنكليزية في الأميركتين، وأرسل معها مجموعتين من القطع النقدية التي صدرت تخليدا لذكرى جيمس تاون.

يضاف إلى القائمة أيضا صورة عائلية تخص رائد الفضاء تشالز ديوك أصغر شخص وضعه قدمه على القمر، حيث ترك وراءه صورة له مع زوجته وأبنائهما على سطح القمر، وكتب عليها "هذه هي عائلة رائد الفضاء، دوق من كوكب الأرض هبط على سطح القمر في أبريل 1972".

وهنا بعض التعليقات على تقرير قناة "إن بي سي":

هذه المغردة تقول: لماذا نضيع الملايير على "ناسا" ولم نسمع أبدا عن اكتشاف كبير أو اختراع جديد؟

أما هذا المغرد فيبدو معجبا بعمل "ناسا"بقوله: الجيش الأميركي ينفق في 23 يوما (في أوقات السلم) ما لا تنفقه "ناسا" في عام كامل.

XS
SM
MD
LG