Accessibility links

مطار فورت لودرديل يستأنف نشاطه والسلطات لا تستبعد أي فرضية


مسافرون في مطار فورت لودرديل بعد حادث إطلاق النار

مسافرون في مطار فورت لودرديل بعد حادث إطلاق النار

أعيد فتح مطار فورت لودرديل الدولي في فلوريدا صباح السبت غداة عملية إطلاق نار أوقعت خمسة قتلى وثمانية جرحى، نفذها جندي أميركي سابق.

ونبهت سلطات المطار المسافرين من استمرار تأخير أو إلغاء العديد من الرحلات، مشيرة إلى أنها تحاول التعامل مع 20 ألف قطعة من الأمتعة والممتلكات الخاصة بالمسافرين الذين فروا إثر هجوم الجمعة.

ويستجوب مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) حاليا مطلق النار إستيبان سانتياغو حول الهجوم الذي أدى إلى إغلاق المطار في المدينة الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة.

ويتوقع أن يمثل المشتبه فيه أمام المحكمة الاثنين القادم، فيما لم تستبعد السلطات أي فرضية بما في ذلك فرضية الإرهاب.

تحديث (الجمعة 6 يناير 20:15 ت.غ)

قالت وسائل إعلام أميركية إن منفذ الهجوم المسلح على مطار لودرديل بفلوريدا الجمعة الذي أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة ثمانية، كان قد زار أحد فروع مكتب التحقيقات الفدرالي قبل شهور.

ونقلت شبكة سي أن أن عن مسؤولين في الشرطة القول إن إستبان سانتياغو أبلغ المحققين خلال الزيارة أنه كان "يسمع أصواتا وشيئا يناديه ويدعوه لينضم إلى تنظيم داعش".

وأضاف المسؤولون أنه أدخل إلى المستشفى لتقييم حالته العقلية، وقالوا إنه قد سلم نفسه طواعية.

كندا توضح

وفي سياق متصل قالت متحدثة باسم السفارة الكندية في واشنطن إن إستبان سانتياغو لم يأت من كندا ولم يكن على متن طائرة كندية.

وقال كريستين كونستانين "لا توجد أي صلة كندية".

وأضافت نقلا عن مسؤولين أميركيين إن المشتبه فيه جاء على متن طائرة من أنكوراج في الأسكا إلى فورت لودرديل عن طريق منيابوليس بولاية مينيسوتا.

تحديث (00:35 ت.غ)

تحققت السلطات الأميركية من شخصية منفذ إطلاق النار الذي وقع الجمعة في مطار لودرديل في فلوريدا مسفرا عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين، حسب ما ذكرته وكالة أسوشيتد برس.

وتبين أن منفذ الهجوم الذي لم يتم التوصل لدوافعه حتى اللحظة، يدعى إستبان سانتياغو (26 عاما) وهو جندي سابق في الحرس الوطني الأميركي وسبق له أن خدم في العراق عام 2010، وتم تسريحه من الخدمة العام الماضي لـ"أدائه غير المرضي".

وذكر شقيق منفذ الهجوم براين سانتياغو للوكالة أن أخاه كان يخضع خلال الفترة الأخيرة لعلاج نفسي في ألاسكا، محل إقامته، بعد أن قامت صديقته بتنبيه العائلة لحالته.

وكان ضابط في مكتب مقاطعة بروارد أفاد بأن سانتياغو كان قد وصل إلى مطار لودرديل على متن رحلة قادمة من كندا، وهو الأمر الذي نفته السفارة الكندية في الولايات المتحدة في تغريدة عبر تويتر.

وتبين فيما بعد أنه قدم من مدينة أنكوراج في ولاية ألاسكا حيث يقيم.

وكان أحد الشهود قد أفاد سابقا لوسائل إعلام بأن المهاجم كان يطلق النار بشكل عشوائي، وكان هادئا طوال الوقت، وأنه لم يحاول الفرار، وبعد أن نفذت ذخيرته وضع سلاحه على الأرض وسلم نفسه إلى عناصر الشرطة.

تحديث (00:06 ت.غ)

أفاد ضابط في مكتب مقاطعة بروارد بأن منفذ إطلاق النار الذي وقع الجمعة في فلوريدا كان قد وصل إلى مطار لودرديل على متن رحلة قادمة من كندا ولديه مسدس في حقيبته.

وكان خمسة أشخاص قتلوا وأصيب ثمانية آخرون في إطلاق نار في مطار لودرديل بفلوريدا.

وقال تشيب لاماركا لوكالة أسوشيتد برس "بعد أن استلم المسلح حقيبته دخل الحمام ولقم مسدسه بالذخيرة ثم بدأ في إطلاق الرصاص، ولا نعرف السبب".

وكان سناتور ولاية فلوريدا بيل نيلسون قال خلال مؤتمر صحافي إن المسلح كان يحمل بطاقة هوية عسكرية باسم إستبان سانتياغو، لكنه لم يؤكد ما إذا كانت الهوية تعود له أو لشخص آخر.

وأكد نيلسون أن الدافع وراء إطلاق النار لم يعرف حتى الآن.

في غضون ذلك، أفاد مكتب شريف مقاطعة بروارد في تغريدة عبر تويتر أن إلقاء القبض على المسلح تم دون وقوع اشتباك معه، بعد أن كانت وسائل إعلام محلية قد أوردت أن الشرطة أطلقت الرصاص على منفذ الهجوم قبل إلقاء القبض عليه.

وقد أشار مكتب شريف مقاطعة بروارد في تغريدة أخرى إلى معلومات غير مؤكدة عن وقوع إطلاق نار آخر في المطار.

تحديث (20:02 ت.غ)

ذكرت وسائل إعلام أميركية الجمعة أن عددا من الأشخاص قتلوا وأصيب آخرون جراء إطلاق نار في مطار "فورت لودرديل" في فلوريدا.

ونقلت شبكة سي أن أن عن مسؤولين أميركيين القول إن خمسة أشخاص قتلوا في الحادث، وأن ثمانية آخرين نقلوا إلى المستشفى للعلاج.

ونقلت وسائل إعلام ووكالات عن مكتب شريف مقاطعة بروارد في تغريدة على تويتر تأكيده سقوط عدد من القتلى في الحادث.

ووصلت فرق الشرطة والإسعاف إلى المكان لإسعاف المصابين.

وأروردت شبكة MSNBC الأميركية أن الشرطة ألقت القبض على مشتبه فيه، وأنه في العشرينات من العمر.

وأشار شهود إلى فرار مسافرين وتجمع آخرين على مدرج المطار، حسب صور بثتها قنوات التلفزيون مباشرة.

وقالت سلطات المطار إن إطلاق النار وقع في منطقة استقبال الحقائب، وأعلنت عبر تغريدة على تويتر إغلاق المطار وتعليق الخدمات مؤقتا حتى إشعار آخر.

ردود أفعال

ونقلت قناة ABC عن البيت الأبيض القول إن الرئيس باراك أوباما تم إطلاعه على تفاصيل حادث إطلاق النار.

بينما غرد الرئيس المنتخب دونالد ترامب على حسابه في تويتر أنه يتابع الوضع في فلوريدا.

المصدر: وسائل إعلام أميركية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG