Accessibility links

'خالية من الدهون'؟ احذر من ملصقات عبوات الطعام


قراءة ملصق الطعام

هل تقرأ الملصقات الموجودة على عبوات الطعام والتي توضح كمية الدهون والأملاح وعناصر أخرى موجودة فيها؟ وهل تتخذ قرارك بشأن منتج ما بناء على الملصق الموجود عليه؟

تشير دراسة جديدة نشرت في دورية "أكاديمي أوف نيوتريشن آند دايتيتيكس" إلى احتمال أن يكون هناك تضليل في الملصقات التي تقول "قليلة الأملاح" و"خالية من الدهون".

وتعتمد هذه "المزاعم" بحسب الدراسة على مقارنات مع أطعمة أخرى، ولا يوجد تعريف معياري محدد. ويوضح الباحثون الذين أجروا الدراسة أن وضع مثل هذه الجمل على الملصقات لا يعني بالضرورة أن ذلك الغذاء أكثر فائدة أو صحي من غيره.

وقالت لينزي سميث تيلي من جامعة نورث كارولاينا لوكالة رويترز إن على المستهلكين النظر إلى قائمة المكونات والمواصفات بأكملها ليكون لديهم قدرة أكبر على إدراك مستوى المنتج من الناحية الصحية.

وقامت تيلي وزملاؤها من الباحثين بتحليل بيانات أكثر من 80 مليون مشروب ومنتج غذائي اشترتها 40 ألف أسرة في الولايات المتحدة بين عامي 2008 و2012 وخلصوا إلى أن الأسر ذات المداخيل الأعلى تميل إلى شراء منتجات عليها مثل هذه الملصقات.

وتقول تيلي للوكالة إن وجود عبارة ما على منتج تشير إلى نسبة منخفضة من السكريات مثلا يعني أنه قد يحتوي على كمية سكريات أقل من منتج مشابه لكنه لا يعني أن هذا المنتج له قيمة غذائية أفضل.

وأوضحت أن الأمر بالأساس "قد يكون مضللا نوعا ما إذا تم اتخاذ قرار بشأن منتج بناء على ملصق على واجهته".

المصدر: رويترز

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG