Accessibility links

مبارك قيد الإقامة الجبرية بأمر عسكري


الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك

الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك

أمرت السلطات العسكرية المصرية الأربعاء بأن يوضع الرئيس الأسبق حسني مبارك قيد الإقامة الجبرية في حال الإفراج عنه في آخر القضايا التي كان محبوسا على ذمتها، وفق ما أعلنت الحكومة المؤقتة.

وقالت الحكومة في بيان نشره الجيش "أصدر نائب الحاكم العسكري في إطار حالة الطوارئ أمرا بوضع الرئيس السابق محمد حسني مبارك قيد الإقامة الجبرية".

هل سيتم الإفراج عن مبارك الخميس؟ (آخر تحديث: 18:55 بتوقيت غرينتش)

أكد مسؤول مصري الأربعاء أن النيابة العامة هي التي ستقرر فيما إذا كان الرئيس الأسبق حسني مبارك سيغادر السجن الخميس أم لا، بعدما قضت محكمة استئناف في القاهرة بإطلاق سراحه في آخر القضايا التي كان محبوسا على ذمتها.

وقال مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون اللواء مصطفى باز في تصريح للتلفزيون الحكومي "سيكون هناك تنسيق مع النيابة العامة حول ما إذا كان بالإمكان إطلاق سراحه او ما إذا كان مطلوبا في قضايا أخرى". وأوضح أن هذا الأمر لن يحصل الأربعاء حيث أن دوام العمل الرسمي قد انقضى.

وقال بهاء الدين أبو شقة، المحامي بالنقض ونائب رئيس حزب الوفد، لـ"راديو سوا" إن إخلاء سبيل مبارك لا يعني حكما بالبراءة.

وأكدت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية من جهتها الأربعاء أنه بمقتضى قرار الأربعاء "فإنه سيتم إخلاء سبيل مبارك، باعتبار أن هذه القضية هي الأخيرة التي كان يقضي فيها الرئيس الأسبق فترة حبس احتياطي".

ونقلت الوكالة عن مصدر قضائي "رفيع المستوى" قوله إن القرار الصادر من غرفة المشورة "غير قابل للطعن عليه، نظرا لصدوره في صورة استئناف على قرار النيابة العامة بحبس المتهم احتياطيا، وهو ما يجعل القرار نهائيا".

وكان مصدر قضائي قال قبيل صدور قرار الأربعاء إنه يجوز للنيابة العامة في بعض القضايا أن تتصالح مع بعض المتهمين، مشيرا إلى أن النيابة قررت التصالح مع مبارك في قضية الهدايا من مؤسسة الأهرام سواء برد الهدايا أو برد قيمتها.

محكمة مصرية تقرر إخلاء سبيل مبارك من محبسه (آخر تحديث 13:34 بتوقيت غرينتش)

أمرت غرفة المشورة بمحكمة الجنح المستأنفة بشمال القاهرة، بإخلاء سبيل الرئيس الأسبق حسني مبارك من محبسه على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابة، بعد قبول تظلمه في قضية اتهامه بالحصول على هدايا باهظة الثمن تقدر بعدة ملايين من الجنيهات، بصورة سنوية من المؤسسات الصحافية القومية بدون وجه حق، كما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضافت الوكالة أنه بمقتضى هذا القرار، فسيتم إخلاء سبيل مبارك، باعتبار أن هذه القضية هي الأخيرة التي كان يقضي فيها الرئيس الأسبق فترة حبس احتياطيا، إذ سبق وأن أصدرت محاكم الاستئناف والجنايات، عدة قرارات بإخلاء سبيل مبارك في القضايا الثلاث الأخرى التي يتم التحقيق معه بشأنها أو تلك التي يحاكم على ذمتها، نظرا لانتهاء الفترات التي حددها قانون الإجراءات الجنائية في شأن الحبس الاحتياطي، إذ تجاوزت فترات حبسه احتياطيا المدد المحددة قانونا، كما قالت الوكالة.

وكانت غرفة المشورة بالمحكمة قد انتقلت للنظر في التظلم المقدم من مبارك وطالب فريد الديب المحامي عنه بإخلاء سبيل الرئيس الأسبق، فيما طالب محمد البرلسي رئيس نيابة الأموال العامة بتأييد حبسه احتياطيا على ذمة القضية.

وقال فريد الديب محامي الرئيس الأسبق مبارك لرويترز في تصريحات بعد حكم المحكمة إخلاء سبيل موكله إنه "من المحتمل الإفراج عن الرئيس الأسبق يوم غد الخميس"، ليترك السجن بعد عامين وأربعة أشهر من الاحتجاز.
XS
SM
MD
LG