Accessibility links

على خطى شوماخر.. فيتل يتوج ببطولة العالم للفورمولا واحد للمرة الرابعة


السائق الألماني سيباستيان فيتل

السائق الألماني سيباستيان فيتل

دون الألماني سيباستيان فيتل اسمه في سجل عظماء سباقات فورمولا واحد قبل أن يتجاوز 26 من عمره، وذلك بعدما توج في 2013 باللقب العالمي للمرة الرابعة على التوالي وذلك قبل ثلاث مراحل على انتهاء الموسم.

وفرض فيتل هيمنته التامة على مجريات البطولة وتجسد ذلك بأفضل طريقة من خلال إنهاء السباقات التسعة الأخيرة في المركز الأول، وهو انجاز قياسي لم يحققه أي سائق في موسم واحد، ووحده الإيطالي البرتو اسكاري أحرز المركز الأول في 9 سباقات متتالية إنما على مدى موسمين (1952 1953.

وعادل فيتل أيضا في 2013 الرقم القياسي في عدد الانتصارات في موسم واحد والذي كان بحوزة مواطنه الأسطورة مايكل شوماخر الفائز في 13 سباقا في موسم 2004.

وبات فيتل أصغر سائق في تاريخ بطولة العالم يتوج باللقب العالمي للمرة الرابعة على التوالي.

وبعد أن قلب في 2012 الطاولة على سائق فيراري الإسباني فرناندو الونسو ووضع خلفه بدايته الصعبة وتمكن من انتزاع اللقب العالمي في السباق الأخير على حلبة انترلاغوش البرازيلية، تمكن فيتل في 2013 من خوض موسم "هادىء" أنهاه وهو في الصدارة بفارق هائل بلغ 155 نقطة عن أقرب ملاحقيه ألونسو.

احتاج فيتل إلى ستة مواسم فقط في حلبات فورمولا واحد لكي يصبح ثالث سائق يتوج باللقب العالمي أربع مرات على التوالي بعد الأسطورتين شوماخر والارجنتيني خوان مانويل فانجيو، ولكي يتشارك المركز الثالث كأكثر السائقين فوزا باللقب مع الفرنسي الن بروست وبفارق لقب عن فانجيو الثاني وثلاثة عن شوماخر.
XS
SM
MD
LG