Accessibility links

logo-print

مقتل أربعة أشخاص في مظاهرات بمحيط السفارة الأميركية في صنعاء


متظاهرون يمنيون خلال محاولتهم اقتحام مبنى السفارة الأميركية في صنعاء

متظاهرون يمنيون خلال محاولتهم اقتحام مبنى السفارة الأميركية في صنعاء

قتل أربعة أشخاص وأصيب 34 آخرون في مواجهات مع الشرطة خلال تفريق تظاهرات مناهضة للفيلم المسيء للإسلام في محيط السفارة الأميركية بصنعاء.

وقال مسؤول أمني لم يكشف عن هويته إن "أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 34 آخرون بجروح في الصدامات التي بدأت صباح الخميس واستمرت حتى المساء" في محيط المبنى.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن قوات الأمن المركزي وشرطة مكافحة الشغب انتشرت بكثافة في محيط السفارة بعد أن استخدمت طلقات تحذيرية وخراطيم المياه لإخراج المتظاهرين.

وتمكن المتظاهرون الذين تجمعوا بالآلاف بالقرب من السفارة، من اقتحام البوابة الرئيسية للمجمع ودخلوا إلى الفناء حيث أشعلوا النار في سيارات وقاموا بأعمال تخريب.

وفي رده على اقتحام السفارة، أعرب الرئيس اليمني في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، عن "بالغ الأسف لمجريات ما حدث اليوم من اعتداء غاشم على السفارة الأميركية في صنعاء".

وعبر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عن "اعتذاره الشخصي للرئيس الأميركي باراك أوباما ولشعب الولايات المتحدة لما حدث".

وذكرت الوكالة أن هادي "وجه بتشكيل لجنة لمعرفة ملابسات ما حدث والعمل على المعاقبة الرادعة للمسيئين والمتسببين في ذلك".

من جهته قال البيت الأبيض الخميس إنه يبذل "أقصى ما بوسعه" لحماية الدبلوماسيين الأميركيين في اليمن بعد اقتحام السفارة الأميركية احتجاجا على فيلم (براءة المسلمين) الذي يسيء للإسلام.

نحن نبذل أقصى ما بوسعنا لضمان حماية وسلامة وأمن الموظفين
جاي كارني


وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض "نحن نبذل أقصى ما بوسعنا لضمان حماية وسلامة وأمن الموظفين".

وأشار إلى أن الرئيس اليمني وعد بأن لا تتساهل حكومته مع العنف.

من جهته ندد الاتحاد الأوروبي الخميس الهجوم على سفارة الولايات المتحدة في صنعاء، داعيا السلطات إلى حماية الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية الأوروبية.

وأدانت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون "بأقسى التعابير انتهاك محيط سفارة الولايات المتحدة في صنعاء من قبل متظاهرين وعبرت عن تضامنها الكامل مع السلطات الأميركية".

وأضافت أشتون في بيان "لقد حضينا السلطات اليمنية على تعزيز أمن بعثات الاتحاد الأوروبي في صنعاء واتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية الدبلوماسيين".

مظاهرات في القاهرة

وفي مصر وقعت مواجهات الخميس أمام السفارة الأميركية في القاهرة لليوم الثالث على التوالي بين متظاهرين يحتجون على الفيلم والشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع.

وقالت وزارة الصحة المصرية إن "224 شخصا أصيبوا بجروح في المواجهات المتقطعة التي بدأت ليلا بين المتظاهرين وقوات الأمن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع. ونقل ثمانية من هؤلاء إلى المستشفيات".

ونشرت السلطات المصرية مدرعات حول السفارة الأميركية حيث قامت قوات الأمن بصد هجوم للمتظاهرين الخميس ونجحت في إبعادهم إلى الشوارع الجانبية، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

يشار إلى أن عدة دول إسلامية شهدت احتجاجات ضد فيلم (براءة المسلمين) وهو فيلم نشر على الانترنت ويتضمن إساءات وإهانات للإسلام وللنبي محمد.
XS
SM
MD
LG