Accessibility links

سباق البيت الأبيض.. 10 مرشحين جمهوريين يخوضون المناظرة الأولى


المرشحون الجمهوريون العشرة الذين اختارتهم شبكة فوكس نيوز لخوض المناظرة الانتخابية الأولى

المرشحون الجمهوريون العشرة الذين اختارتهم شبكة فوكس نيوز لخوض المناظرة الانتخابية الأولى

اختارت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الثلاثاء أسماء 10 مرشحين جمهوريين لخوض المناظرة الانتخابية الأولى التي ستنظمها وتبثها الشبكة الخميس، مستبعدة بذلك سبعة مرشحين تؤكد استطلاعات الرأي أن حظوظهم معدومة في الوصول إلى البيت الأبيض.

وأوضحت فوكس نيوز أن اختيار المرشحين العشرة جرى استنادا إلى خمسة استطلاعات جرت على المستوى الوطني واعتمدتها القناة، مشيرة إلى أن قطب العقارات الملياردير دونالد ترامب الذي يتصدر الاستطلاعات الرأي بفارق كبير عن بقية منافسيه سيحتل وسط المسرح مساء الخميس يليه بقية المنافسين بحسب ترتيب نتائجهم في الاستطلاعات.

وتجري المناظرة الأولى بين المتنافسين على نيل بطاقة الترشيح الجمهورية إلى السباق الرئاسي في كليفلاند (ولاية أوهايو) قبل ستة أشهر من أول انتخابات ستجري في ولاية آيوا الصغيرة في الأول من شباط/فبراير 2016.

واستنادا إلى ترتيب المرشحين في الاستطلاعات فهم سيتوزعون عن يمين ترامب ويساره وفق الترتيب الآتي: الحاكم السابق لولاية فلوريدا جيب بوش، حاكم ولاية ويسكونسن سكوت ووكر، الحاكم السابق لولاية أركنسو مايك هاكابي، جراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون، أعضاء مجلس الشيوخ تيد كروز (تكساس) وماركو روبيو (فلوريدا) وراند بول (كنتاكي)، وحاكم نيو جيرزي كريس كريستي وأخيرا حاكم ولاية أوهايو جون كاسيش.

وكانت فوكس نيوز أعلنت أن عشرة مرشحين فقط سيشاركون في المناظرة التلفزيونية، في قرار انتقده المرشحون "الصغار" الذين قالوا إنه لا يجوز أن تكون القناة هي من يختار، لكن الأخيرة ردت بأنه لم يسبق في تاريخ المناظرات أن شارك أكثر من 10 مرشحين في مناظرة واحدة.

وسيشارك موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي في هذه الأمسية السياسية.

ولكن فوكس نيوز لم تهمل المرشحين السبعة الآخرين إذ دعتهم إلى مناظرة أخرى ستبثها قبل أربع ساعات من موعد المناظرة الرئيسية التي ستبث في وقت الذروة. وكانت القناة قالت في بادئ الأمر أن هذه المناظرة الثانوية ستكون على شكل "ندوة".

والمرشحون السبعة المتبقون هم الحاكم السابق لولاية تكساس ريك بيري والسناتور السابق عن ولاية بنسلفانيا ريك سانتوروم وحاكم ولاية لويزيانا بوبي جندال والرئيسة السابقة لشركة "هيوليت باكارد" كارلي فيورينا والسناتور عن ولاية ساوث كارولاينا ليندسي غراهام، والسناتور السابق عن ولاية نيويورك جورج باتاكي والحاكم السابق لولاية فرجينيا جيم غيلمور.

ونجح ترامب في المحافظة على صدارة ترتيب المرشحين الجمهوريين رغم التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها مؤخرا والتي أثارت انتقادات العديد من منافسيه. فالملياردير لا يزال المرشح الأول لدى كل فئات الناخبين الجمهوريين: حزب الشاي، والمعتدلين، والمحافظين، والبروتستانت الإنجيليين، والنساء وكذلك الرجال.

وهذا فيديو يظهر يعطي المزيد عن ظاهرة اعتلاء ترامب لاستطلاعات الرأي والمناظرة المرتقبة:

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG