Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

تحذيرات ومخاوف.. شارلي إيبدو تنشر رسومات للنبي محمد الأربعاء


استنفار أمني في فرنسا

استنفار أمني في فرنسا

تعتزم مجلة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة نشر رسم كاريكاتوري جديد للنبي محمد في أول عدد تصدره بعد الهجوم الذي استهدف مقرها في باريس الأربعاء الماضي، وذلك فيما حذرت دار الإفتاء المصرية من "استفزاز غير مبرر" لمشاعر المسلمين في العالم.

ويتصدر الصفحة الأولى لعدد المجلة المقرر أن يصدر الأربعاء، رسم للنبي محمد بعينين دامعتين يحمل لافتة كتب عليها "أنا شارلي"، في إشارة إلى الحملة الدولية التي أطلقها ناشطون في سائر أرجاء العالم دعما للمجلة الساخرة ودفاعا عن حرية التعبير.

ويعلو عنوان الرسم "كل شيء مغفور".

ومن المقرر أن تطرح المجلة ثلاثة ملايين نسخة لعددها الأربعاء، في 25 بلدا. وأشار القائمون على المجلة إلى أنه تمت ترجمة محتويات العدد الجديد إلى 16 لغة.

وكان محامي الأسبوعية ريشار مالكا قد كشف صباح الاثنين بأن العدد سيتضمن "بالطبع" رسوما للنبي محمد. وقال "لن نتنازل بشيء وإلا لن يكون لكل ما حصل أي معنى. إن روحية أنا شارلي تعني أيضا الحق في الإساءة إلى الأديان".

دار الافتاء المصرية تحذر

وحذرت دار الافتاء المصرية، شارلي إيبدو من نشر رسومات جديدة "مسيئة للنبي".

وقالت دار الإفتاء في بيان أصدرته الثلاثاء ان إقدام شارلي إيبدو على نشر رسومات للنبي محمد "هو استفزاز غير مبرر لمشاعر مليار ونصف مسلم عبر العالم يكنون الحب والاحترام للنبي".

ويأتي هذا فيما دعت أكبر منظمتين لمسلمي فرنسا، المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية واتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، المسلمين في سائر أرجاء العالم إلى "التحلي بالهدوء وتفادي الردود الانفعالية".

وحث اتحاد المنظمات الإسلامية المقرب من الاخوان المسلمين، المسلمين إلى "تفادي الردود العاطفية وغير المناسبة وغير المتوافقة مع كرامتهم وتحفظهم واحترام حرية الرأي".

هولاند: فرنسا لن ترضخ

وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء أثناء حفل تكريم رسمي للشرطيين الثلاثة الذين قتلوا في هجمات باريس التي أوقعت 17 قتيلا الأسبوع الماضي، أن "فرنسا لا ترضخ أبدا ولا تنحني أبدا".

وقال هولاند إن "بلادنا الكبيرة والجميلة فرنسا، لا تنكسر أبدا"، أمام الخطر "الذي ما زال قائما من الخارج والداخل".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG