Accessibility links

فوز تاريخي لليمين المتشدد في انتخابات فرنسا


زعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبن

زعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبن

حصد اليمين المتشدد في فرنسا نتائج وصفت بـ"التاريخية" في انتخابات المناطق، التي جرت جولتها الأولى الأحد، بينما خسر الحزب الاشتراكي الحاكم أغلب المناطق التي كان يسيطر عليها.

وانتزع حزب الجبهة الوطنية بقيادة مارين لوبين الصدارة في ست مناطق على الأقل من أصل 13 منطقة جرت فيها الانتخابات، وحصل على نسبة تراوحت بين 27.2 و30.8 في المئة حسب آخر استطلاعات الرأي.

وحل حزب الرئيس السابق نيكولا ساركوزي في المرتبة الثانية بحوالي 27 في المئة، في حين حل الحزب الاشتراكي الحاكم في المرتبة الثالثة بحوالي 23 في المئة من الأصوات.

وتقدم مرشحو الحزب اليميني المتشدد بفوارق مريحة على منافسيهم في ثلاث مناطق رئيسية من بين المناطق الست التي فاز فيها الحزب. وعلقت لوبين على هذه النتائج بأنها "رائعة".

ومثلت نتائج هذه الانتخابات نكسة للحزب الحاكم الذي كان يسيطر على كل المناطق تقريبا.

ودعي أزيد من 46 مليون ناخب للمشاركة في هذه الجولة، وقاربت نسبة المشاركة حوالي 50 في المئة.

وتجري الجولة الثانية من هذه الانتخابات في الـ13 من الشهر الجاري، ولا ينتظر أن تشهد تغيرات كبيرة على مستوى النتائج، حسب استطلاعات الرأي، ما لم يكن هناك تحالف بين الحزب الاشتراكي والمعارضة اليمينية بزعامة ساركوزي.

وأكد ساركوزي أنه لن يتحالف مع الاشتراكيين في الجولة الثانية لكبح جماح حزب الجبهة الوطنية بعد النتائج الكبيرة التي حصدها في الجولة الأولى.

المصدر: وكالات/ وسائل إعلام فرنسية

XS
SM
MD
LG