Accessibility links

logo-print

ملتقى للمسلمين في فرنسا.. وفرنسيون: دعاة للكراهية


مسلمون يؤدون الصلاة في مرسيليا جنوب فرنسا

مسلمون يؤدون الصلاة في مرسيليا جنوب فرنسا

وجد منظمو النسخة التاسعة من "ملتقى مسلمي الشمال" أنفسهم أمام سهام الانتقاد بدعوة شخصيات "تدعو إلى الكراهية"، حسب آراء فرنسيين يرون أن بعض ضيوف الملتقى يمثلون "أصواتا راديكالية".

ويعقد هذا الملتقى السنوي الأحد المقبل بمدينة ليل شمال فرنسا من طرف الرابطة الإسلامية في الشمال، بشراكة مع اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا.

ودعا سياسيون ومفكرون فرنسيون إلى الحيلولة دون السماح لبعض المدعوين بدخول التراب الفرنسي للمشاركة في الملتقى الذي ينظم هذا العام تحت شعار "الشباب المسلم".

ومن ضمن الشخصيات التي دعا البعض إلى استبعادها من المشاركة الداعية المغربي أبو زيد المقرئ الإدريسي والباحث والمقرئ السعودي الشيخ عبد الله صنعان.

واحتجت أصوات فرنسية على "تبني صنعان لمواقف أصولية ودعوته إلى تحريم الموسيقى".

وردا على تلك الأصوات، أوضح رئيس الرابطة الإسلامية في الشمال رشيد حمودي أن دعوة صنعان إلى الملتقى جاءت بناء على "معرفته الجيدة بالقرآن وتلاوته العذبة. لن يتحدث في السياسة".

جدل "مبالغ فيه"

واعتبر حمودي أن الذين يدعون لمقاطعة ملتقى مسلمي الشمال يستغلون الأجواء التي أعقبت هجمات باريس، مضيفا أن الجدل الدائر حول الملتقى "مبالغ فيه".

وهذه ليست أول مرة يثير فيها هذا الملتقى جدلا واسعا في فرنسا، ففي نسخة عام 2013 احتج فرنسيون على دعوة الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر الشيخ صلاح سلطان.

واستعرض المعارضون لدعوة سلطان وقتها مواقف سابقة له "كان دعا فيها الشباب المسلمين إلى ممارسة رياضة القتال لتحرير المسجد الأقصى"، ما يجعله غير مؤهل لحضور الملتقى، حسب هؤلاء.

وبينما تحاشى البعض الدعوة صراحة إلى حظر الملتقى لأن انعقاده "جزء من حرية التعبير"، فإن البعض الآخر شدد صراحة على "ضرورة حظره".

ومن بين المشاركين الذين يدعو فرنسيون لعدم حضورهم المفكر الإسلامي السوري راتب النابلسي والمفكر طارق رمضان الذي يتهمه فرنسيون بتبني خطاب مزدوج.

واتهمت الصحافية الفرنسية كارولين فورست هذا الملتقى بدعوة "دعاة الكراهية والذين يلتمسون العذر للإرهاب".

وفي خضم هذا الجدل، أكد حمودي أن اثنين من المدعوين، ضمنهما المقرئ الإدريسي، لن يتمكنا من حضور الملتقى.

المصدر: لوفيغارو /موقع ملتقى مسلمي الشمال/وسائل إعلام فرنسية

XS
SM
MD
LG