Accessibility links

الجبير: نهاية الحرب في اليمن بيد الحوثيين


 وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن إنهاء الحرب في اليمن يتوقف على الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وتمكن الحوثيون بعد أن تحالفوا العام الماضي مع القوات اليمنية الموالية لصالح من السيطرة على مساحات واسعة من اليمن بينها العاصمة صنعاء.

وتبذل الأمم المتحدة جهودا من أجل إيجاد حل سياسي في اليمن لإنهاء الحرب التي أوقعت قرابة 5000 قتيل بينهم عدد كبير من المدنيين.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في مؤتمر صحافي مشترك مع الجبير إن فرنسا تدعم جهود الحل السياسي في اليمن، معتبرا أن على "جميع الأطراف" أن تقبل بالجلوس حول طاولة المفاوضات.

ورافق فابيوس رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الذي اختتم الثلاثاء زيارة للسعودية.

تحديث 20:04 ت.غ

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في حسابه على تويتر الثلاثاء، توقيع سلسلة من الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم مع السعودية بقيمة 10 مليارات يورو.

وجاء إعلان فالس الذي وصل إلى الرياض الاثنين على رأس وفد حكومي يضم أيضا وزير الدفاع جان ايف لودريان، خلال مشاركته في منتدى فرص الاستثمار السعودي-الفرنسي.

وينص اتفاق تم توقيعه الثلاثاء في الرياض على إنشاء صندوق سعودي للاستثمار في الشركات الفرنسية الصغيرة والمتوسطة، ولا سيما الشركات العاملة في مجال المعلوماتية والطاقة المتجددة، وهو صندوق بقيمة ملياري يورو.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السيادي السعودي والمختبر الفرنسي "ال اف بي" للتقنية الحيوية، لإنشاء معمل في المملكة بقيمة 900 مليون يورو.

وفي مجال الزراعة والصناعة الغذائية، تم رفع الحظر الذي كان مفروضا على استيراد اللحوم الفرنسية. وستتمكن 37 شركة فرنسية من تصدير اللحوم مجددا إلى المملكة.

وفي مجال التسليح، ذكر مسؤولون فرنسيون، أن المملكة ستطلب قبل نهاية العام شراء 30 طرادا بحريا فرنسيا، مع فتح مفاوضات حصرية في مجال الأقمار الاصطناعية والاتصالات والمراقبة.

ووقع الجانبان أيضا عقودا في مجال البنى التحتية، لاسيما في ما يخص مشروع إدارة شبكة المياه في الرياض بقيمة ثلاثة مليارات يورو، وتوزيع الطاقة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة بمشروع قيمته مليار يورو.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG