Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب"

هولاند: إجراءات لمواجهة الإضرابات خلال كأس أوروبا


عناصر من الجيش الفرنسي تتأهب لحماية كأس أوروبا

عناصر من الجيش الفرنسي تتأهب لحماية كأس أوروبا

أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن بلاده ستتخذ كل الإجراءات المناسبة لمواجهة الإضرابات التي تسبب اضطرابات، وذلك خلال افتتاح بطولة كأس أوروبا لكرة القدم في فرنسا الجمعة.

ودعا هولاند الخميس كل شخص إلى "تحمل مسؤولياته".

وقال "سأكون في غاية الحذر واليقظة. وغدا، إذا كان من الضروري أن تكون هناك قرارات، فسيتم اتخاذها".

وجاءت تصريحات هولاند في وقت حذر فيه السائقون على خطوط السكك الحديدية المتجهة إلى ستاد دو فرانس حيث تقام المباراة الافتتاحية بين فرنسا ورومانيا أنهم سيشاركون بكثافة في إضراب.

وأكد هولاند، من جانبه، أن الدولة ستتحمل توفير الخدمات العامة.

تحديث: 14:37 ت غ في 9 حزيران/يونيو

اتخذت فرنسا احتياطات أمنية استثنائية لتأمين سلامة فعاليات كأس أوروبا لكرة القدم 2016 التي تبدأ الجمعة، في ظل التحذيرات من هجمات إرهابية على المباريات والملاعب ونقاط تجمع المشجعين.

واستنفرت السلطات الفرنسية أكثر من 77 ألف شرطي ودركي، وقسما من 10 آلاف جندي يشاركون في عملية سنتينل -النسخة العسكرية لعملية فيجيبيرات- وألف رجل إنقاذ متطوع، تؤازرهم أعداد كبيرة من الشرطة والدرك "لحماية الضواحي" ويمكنها التدخل في الداخل.

وقال المسؤول الأمني في كأس أوروبا 2016 زياد خوري إن عدد العناصر البشرية المستنفرة من أجل سلامة كأس أوروبا 2016 سيتراوح بين 10 و15 ألفا بالإجمال، على صعيد الأمن الخاص.

وأجرت القوات الأمنية تدريبات تحاكي هجمات في ملاعب وفي أماكن للمشجعين، وطرح عدد كبير من السيناريوهات، بما فيها هجوم تشنه طائرة بلا طيار. وقال زياد خوري ستتخذ "تدابير جديدة تتناسب مع هذه السيناريوهات، من أجل التصدي لطائرات بلا طيار".

وستخضع أماكن المشجعين للمراقبة والتدقيق. ومن المتوقع أن تستقبل هذه الأماكن سبعة ملايين زائر سيتابعون منها المباريات مباشرة.

وأطلقت الحكومة الأربعاء تطبيقا على الهواتف الذكية لإبلاغ الناس إذا ما وقع هجوم.

وحذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من خطر وقوع هجمات إرهابية في بلاده خلال البطولة. وقال في تصريحات إذاعية الأحد إن الخطر "قائم لكن يجب ألا نستسلم للخوف".

وكانت واشنطن قد حذرت في 31 أيار/مايو من هجمات "إرهابية" خلال كأس أوروبا، مشددة في الوقت ذاته على أن هذا التحذير عام وأن ليس هناك أي "تهديد إرهابي محدد" ضد أوروبا.

ودعت بريطانيا رعاياها الراغبين في التوجه إلى فرنسا لمتابعة المباريات إلى "التيقظ". وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الملاعب ومناطق المشجعين وأماكن نقل وقائع المباريات ووسائل النقل العام يمكن أن تشكل أهدافا محتملة خلال الحدث الرياضي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG