Accessibility links

logo-print

فرنسا تشتري طائرات نقل عسكرية أميركية


طائرة أميركية من طراز C-130J تنقل جنودا في أفغانستان- أرشيف

طائرة أميركية من طراز C-130J تنقل جنودا في أفغانستان- أرشيف

أعطت الولايات المتحدة الخميس الضوء الأخضر لشراء حليفتها فرنسا أربع طائرات نقل عسكرية تصنعها شركة لوكهيد مارتن الأميركية.

وذكرت وكالة التعاون للأمن الدفاعي الأميركية أن قيمة عقد شراء طائراتي النقل العسكري من طراز C-130J، إضافة إلى طائرتي تزويد بالوقود من طراز KC-130J، تبلغ 650 مليون دولار.

وستزود كل من الطائرات الأربع بمحركات AE-2100D من شركة رولز رويس البريطانية، وستشتري فرنسا أربعة محركات احتياطية وجهاز رادار وأجهزة لاسلكية خاصة بهذه الطائرات.

وقالت الوكالة الأميركية إن طائرات C-130J ستشكل وسيلة نقل مهمة للغاية، وستقوم بعمليات إسقاط جوي وإعادة إمداد لآلاف الجنود الفرنسيين لدعم عملياتهم الحالية والمستقبلية.

أما طائرات KC-130J، فقالت الوكالة إنها ستوفر للطائرات المقاتلة الفرنسية وطائرات النقل الخفيفة والمروحيات القدرة على إعادة التزود بالوقود.

وكانت فرنسا أول عميل لطائرات إيرباص A400M للنقل، المنافس المباشر لطائرة لوكهيد مارتن C-130J، لكن الجيش الفرنسي لم يتسلم سوى طائرة واحدة من الشركة بعد سنوات من المشاكل التقنية والحوادث.

وفي أيار/مايو الماضي، تحطمت طائرة إيرباص عسكرية من طراز A400M في إسبانيا خلال طلعة تجريبية ما أودى بحياة أربعة أشخاص ودفع زبائن أوروبيين وآسيويين إلى تعليق الطلعات التجريبية إلى حين انتهاء تحقيق في الحادث.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG