Accessibility links

اختراق حساب 'داعشي' فرنسي على تليغرام


عنصران من الشرطة الفرنسية يراقبان شوارع باريس

عنصران من الشرطة الفرنسية يراقبان شوارع باريس

تمكنت وكالات استخبارات فرنسية من اختراق حساب أحد المروجين الإعلاميين لتنظيم الدولة الإسلامية داعش على تطبيق تليغرام، ما أدى إلى اعتقال أكثر من 10 مشبوهين في أعمال إرهابية، حسب ما ذكرت صحيفة التيلغراف البريطانية.

ويحتوي الحساب الذي يحمل اسم رشيد قاسم (29 عاما) رسائل لمتابعيه الـ317 من مقره في سورية، تتضمن إرشادات حول كيفية تنفيذ اعتداءات بوسائل بدائية كالسكاكين أو تعبئة سيارة بقوارير الغاز، وهو ما اتبعته إيناس مدني في محاولتها الفاشلة لتفجير سيارة محملة بقوارير الغاز في باريس مطلع آب/أغسطس.

إقرأ أيضا.. إحباط تفجير في باريس خططت له ثلاث نساء

وبحسب صحيفة لو موند الفرنسية لم تكشف السلطات عن تفاصيل كيفية اختراقها للرسائل في حساب قاسم، لكنها كشفت عن صلة قاسم بتدريب ثلاثة فتيان (15 عاما) خططوا لمهاجمة مارة في باريس باستخدام سكاكين.

وراسله أيضا عادل كيرميش وعادل مالك اللذين نفذا الاعتداء على كنيسة سانت إتيان دو روفراي وقتلا قسها في تموز/يوليو، إلى جانب تواصله مع قاتل الشرطي الفرنسي وزوجته في باريس في حزيران/يونيو.

وعمل قاسم في مركز لرعاية الأطفال في بلدة روان وسط فرنسا عام 2007 قبل أن يجنده إمام سلفي، وفق ما ذكرت الصحيفة، ويطرد من وظيفته بعد محاولته ترويج الأفكار الجهادية بين الأطفال، كما أصدر أغنية راب بعنوان "إرهابي".

غادر قاسم باريس مع زوجته وطفلها عام 2012 متجها إلى مصر حيث فقدت وكالات الاستخبارات أثره، ليظهر بعدها عام 2015 بحساب على موقع فيسبوك باسم فتاة "نيكول أمبروسيا".

وسبق لقاسم أن ظهر ملثما في إحدى تسجيلات الفيديو مادحا منفذ اعتداء نيس الذي أسفر عن مقتل 86 سائحا في 14 تموز/يوليو. وفي مرة أخرى ظهر كاشفا وجهه وهو ينحر أحد ضحاياه.

المصدر: صحيفة التيلغراف

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG