Accessibility links

logo-print

السباق نحو البيت الأبيض.. ترامب يسرق الأضواء ويطلق النار على الجميع


الجمهوريون في أول مناظرة تلفزيونية

الجمهوريون في أول مناظرة تلفزيونية

لا تخلو مناظرات السياسيين في الولايات المتحدة من المواقف الطريفة والمثيرة للجدل، وقد توقفت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أمام بعض هذه المواقف خلال المناظرة التي جرت مساء الخميس بين 10 مرشحين لنيل بطاقة الحزب الجمهوري لسباق الرئاسة الأميركية.

دونالد ترامب، ملياردير العقارات الذي يتصدر استطلاعات الرأي والمثير للجدل دائما بسبب تصريحاته المباشرة والصادمة، عاد للواجهة مرة أخرى خلال هذه المناظرة، وحصل على نصيب الأسد من التعليقات.

هذا المرشح متهم بـ"ازدراء" النساء، بسبب تصريح له عام 2006 عن مقدمة البرامج والممثلة الأميركية روزي أدونيل.

قالت له مذيعة شبكة فوكس نيوز التي نظمت المناظرة "أنت متهم بوصف النساء بأنهن حيوانات سمينة ومزرية".

فرد مازحا "فقط روزي أودينيل" لكنه أضاف أن وقته لا يتسع للحديث حول هذا الموضوع وأن هناك أمور أهم للحديث حولها، معتبرا ما قال مجرد مزحة.

روزي أودينيل، التي كانت محور تصريحات ترامب، ردت سريعا على تويتر موجهة كلامها إليه "حاول أن تشرح ذلك لأولادك".

ترامب، يراه البعض شخصا واضحا يقول الحقيقة، لكن تصريحاته المسيئة تثير الجدل دائما، وهو ما اتضح من خلال التعليقات التي أعقبت المناظرة، مثل إيرين التي وصفته بأنه "إمبراطور الحرب على النساء".

"أكون أو لا أكون"

لم يستبعد ترامب الوقوف في مواجهة المرشح الجمهوري الفائز بترشيح الحزب، إذا لم يكن هو هذا المرشح الفائز. وقد صرح ترامب بذلك رغم تأكيد الجمهوريين أن من شأن ذلك إضعاف فرص المرشح الجمهوري في السباق الرئاسي نحو البيت الأبيض.

المال يصنع المستحيل

تطرق ترامب أيضا إلى الحديث عن نفوذه في أوساط السياسيين بسبب ثروته الهائلة، وخص بالذكر وزيرة الخارجية السابقة التي تنتمي للحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون التي قال إنه أجبرها على حضور زفافه بعد تبرعه لإحدى حملاتها. إذ قال ترامب "لم تمتلك حرية الاختيار".

وأضاف أنه يساعد الآخرين عندما يطلبون منه المال، وأنهم يستجيبون له عندما يطلب منهم إسداء خدمات في المقابل.

لكن هذه التصريحات أحرجت هيلاري كلينتون، حسب ما نقلت شبكة إي بي سي نيوز عن المتحدثة باسمها جنيفر بالمالي.

فقد قالت بالمالي إن ترامب دعا كلينتون لحفل الزفاف بحكم معرفتهما ببعضهما البعض، وصرحت للشبكة بأن إشارة ترامب إلى أنه لم يتبرع اقتناعا بحملتها أمر جرح مشاعر كلينتون.

ترامب الذي يفخر بأنه من أكثر الداعمين لمحاربة الهجرة غير الشرعية، طالما اتهم الحكومة المكسيكية بإرسال "المجرمين" إلى الولايات المتحدة، وقال لأحد المذيعين الذين قادوا المناظرة كريس والاس: "لولاي، ما كنت لتتحدث عن الهجرة غير الشرعية".

وعندما سئل عن مصدر معلوماته بشأن "دعم الحكومة المكسيكية للمجرمين العابرين للحدود" اكتفى بالقول إنه تحدث إلى عملاء في قسم الحدود.

عراك لفظي

وشهدت المناظرة التلفزيونية احتداما حادا بين السيناتور راند بول وحاكم نيوجيرسي كريس كريستي، عندما قال بول أنه سيعمل على جمع بيانات الإرهابين وليس المواطنين الأبرياء، فرد عليه كريستي "هذه إجابة سخيفة، كيف ستستطيع معرفة من هم؟".

وقد أوردت صحيفة نيوزداي قائمة بأهم التصريحات المثيرة التي وردت في المناظرة:

المرشح ماركو روبيو

"بارك الحزب الجمهوري بمرشحين أكفاء" على عكس الحزب الديموقراطي الذي "لا يمتلك" أي منهم.

وعن الإجهاض قال "إن الأجيال القادمة ستتهمنا بأنا بربريون لأننا قتلنا ملايين الأطفال الذين لم يعطوا حقهم في الحياة".

راند بول

قال موجها كلامه إلى كريستي" أنا لا أثق في الرئيس أوباما، أعلم أنك احتضنته، إذا أردت احتضانه مرة أخرى، أذهب وافعل ذلك".

XS
SM
MD
LG