Accessibility links

logo-print

مستقبل وحدة العراق وشروط إقامة الدولة الديموقراطية


رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

على هامش زيارة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني إلى واشنطن حيث التقى الرئيس باراك أوباما ونائبه جو بايدن، ناقش برنامج "عين على الديموقراطية" قضية مستقبل وحدة العراق والنموذج الأمثل للعراقيين في بناء دولة تحفظ لجميع مكونات المجتمع العراقي حقوق المواطنة.

واستضافت حلقة البرنامج المتحدث باسم الخارجية العراقية النائب السابق إحسان العوادي، ورئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت والنائب السابق في التكتل الكردستاني محما خليل والباحث في شؤون الشرق الأوسط أستاذ العلوم السياسية في جامعة هوبكنز دانييل سروير.
وفي حين شدد جميع الضيوف على وحدة العراق مع الحاجة إلى تسليح الفئات التي تحارب "داعش"، فإن الشارع العراقي ينقسم حول معنى هذه الوحدة بحسب المناطق الجغرافية والإثنية والطائفية للبلاد.

ويبدو الأكراد منقسمين بشأن مستقبلهم السياسي في العراق إذ يعتقد البعض أن تحقيق حلمهم بدولتهم أصبح قريب المنال، فيما يرى البعض أن خيارات مستقبلهم السياسي متعددة وتبقى في النهاية مرهونة برهانات دول اقليمية وظروف المنطقة.

شاهد هذا التقرير الذي تم إعداده في ثلاث مناطق من العراق وهي بغداد وكركوك وأربيل والذي يستطلع آراء المواطنين حول عراق موحّد أم عراق فدرالي:

XS
SM
MD
LG