Accessibility links

logo-print

غالبية الأميركيين يرون داعش أكبر خطر عالمي


تنظيم داعش ينشر صورة يقول إنها للطيار الأردني الذي أسره عندما سقطت طيارته بالقرب مدينة الرقة السورية

تنظيم داعش ينشر صورة يقول إنها للطيار الأردني الذي أسره عندما سقطت طيارته بالقرب مدينة الرقة السورية

يعتبر الغالبية الساحقة من الأميركيين أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يمثل أكبر خطر في العالم خلال العقد المقبل، ليتقدم التنظيم المتشدد بذلك وبفارق شاسع على النزاع الدائر في شرق أوكرانيا، وفق ما أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة.

وخلص الاستطلاع الذي أجراه معهد غالوب إلى أن 84 في المئة من الأميركيين يعتبرون أن التنظيم الجهادي و"الإرهاب الدولي" هما مصدر "تهديد خطير" بالنسبة إلى الولايات المتحدة على مدى السنوات العشر المقبلة.

وأوضح المعهد أن "الأميركيين قلقون حقا من الناشطين الإسلاميين والإرهاب بعد الأعمال الإرهابية التي جرت هذا الشتاء والتي تفوق الوصف".

أقلية قلقة بشأن النزاع في أوكرانيا

بالمقابل فإن "النزاع في أوكرانيا لا يقلق الأميركيين كثيرا لأنهم يعتبرون أنه يشكل خطرا على أوروبا مقارنة بالولايات المتحدة".

وعلى الرغم من النقاش الدائر في الولايات المتحدة حول ما إذا كان يتوجب على واشنطن تزويد القوات الحكومية الأوكرانية بأسلحة "دفاعية فتاكة" أم لا، فإن "نزاعا بين روسيا وأوكرانيا" في شرق أوكرانيا لا يقلق إلا 44 في المئة من الأميركيين الذين شملهم الاستطلاع. وبالنسبة إلى هؤلاء فإن هذا النزاع يمثل "تهديدا خطيرا" لأمنهم، في حين أن نسبة الذين رأوا في هذا النزاع "تهديدا كبيرا ولكن ليس خطيرا" بلغت 45 في المئة.

وأعرب 54 في المئة ممن شملهم الاستطلاع عن رفضهم تسليح بلادهم للقوات الأوكرانية مقابل 40 في المئة أيدوا ذلك.

وأجري الاستطلاع قبل توقيع اتفاق مينسك الخميس.

إيران.. مصدر للقلق

واحتلت إيران المرتبة الثانية باعتبارها ثاني مصدر للقلق بالنسبة إلى الأميركيين بسبب برنامجها النووي الذي يثير مخاوف أغلبية ساحقة منهم. فقد اعتبر 77 في المئة ممن شملهم الاستطلاع أن البرنامج النووي الإيراني يمثل "تهديدا خطيرا" على بلادهم.

ويقلق الأميركيون كذلك، ولكن بدرجة أقل، من "القوة العسكرية" لكوريا الشمالية إذ أعرب 64 في المئة ممن شملهم الاستطلاع عن قلقهم من هذا البلد، في حين هبطت النسبة إلى 40 في المئة حين سئلوا عما إذا كانوا قلقين من القدرات العسكرية الصينية.

وأجري الاستطلاع عبر الهاتف بين 8 و11 من الشهر الجاري على عينة ضمت 837 شخصا.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG