Accessibility links

logo-print

مبادرة فلسطينية وأخرى مصرية لوقف الحرب في غزة


الوفد الفلسطيني خلال وصوله إلى القاهرة. في الصورة موسى أبومرزوق يسلم على رئيس الوفد عزام الأحمد

الوفد الفلسطيني خلال وصوله إلى القاهرة. في الصورة موسى أبومرزوق يسلم على رئيس الوفد عزام الأحمد

يعتزم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طرح مبادرة سياسية فلسطينية جديدة للتهدئة مع إسرائيل، في وقت أعلنت فيه مصر طرح هدنة جديدة لوقف القتال في غزة، تتضمن فتح المعابر والسماح بدخول مواد الإغاثة والبناء.

وقال أمين سر المجلس الثوري في حركة فتح أمين مقبول، الاثنين، إن مبادرة عباس تقوم على أساس عودة المفاوضات المباشرة مع الجانب الإسرائيلي وفق إطار وفترة زمنية محددة، يتم خلالها التوصل لإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67 عاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف مقبول في اتصال مع "راديو سوا"، أن عباس سيطرح تفاصيل مبادرته الثلاثاء، موضحا أنه ناقش هذه المبادرة خلال جولته الخارجية الأخيرة :


مصر تقترح هدنة جديدة

في غضون ذلك، صرح مسؤول فلسطيني بارز الاثنين أن الوسطاء المصريين اقترحوا هدنة جديدة لوقف القتال في غزة تتضمن فتح المعابر والسماح بدخول مواد الإغاثة والبناء.

وأوضح المسؤول، أن الفلسطينيين بمن فيهم مسؤولي حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، مستعدون لقبول الاتفاق إذا وافقت إسرائيل عليه.

وأضاف أن الاقتراح ينص على تأجيل المفاوضات حول النقاط الخلافية التي حالت دون التوصل إلى هدنة طويلة الأمد، إلى موعد لاحق.

وأكد مسؤول مصري أن الوسطاء اتصلوا بالفلسطينيين والإسرائيليين وأبلغوهم بالمقترح الجديد.

عمليات عسكرية متواصلة في غزة

ميدانيا، لقي ستة فلسطينيين مصرعهم فجر الاثنين، وجرح عشرات آخرون جراء سلسلة غارات شنتها طائرات إسرائيلية على أهداف في قطاع غزة، لترتفع حصيلة قتلى الغارات التي تأتي في سياق عملية "الجرف الصامد" التي تقول إسرائيل إنها تستهدف معاقل حماس والجهاد الإسلامي، إلى 2127 قتيلا.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الاثنين، أن من بين قتلى العملية المستمرة منذ 49 يوما، 577 طفلا، و261 امرأة، مشيرة إلى أن أعداد الجرحى بلغت أكثر من 10870 شخصا.


وتقول إسرائيل في المقابل، إن الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة تهدد أمن مواطنيها. وأشار الجيش الإسرائيلي الأحد إلى أن 135 صاروخا أطلقت نحو الأراضي الإسرائيلية في غضون 24 ساعة، مضيفا أنه تم اعتراض بعضها، فيما سقطت الصواريخ الأخرى في مناطق خالية من السكان.​

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG