Accessibility links

مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى السماح باستخدام القوة في اليمن


الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

دعا مجلس التعاون الخليجي الأمم المتحدة السبت إلى إصدار قرار بموجب الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة في اليمن، بعد سيطرة الحوثيين على السلطة في العاصمة اليمنية.

وحث المجلس، المؤلف من ست دول خليجية مجاورة لليمن، مجلس الأمن الدولي إلى "اتخاذ قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة يتضمن إجراءات عملية عاجلة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين اللذين يهددهما استمرار الانقلاب على الشرعية في اليمن" في إشارة إلى الحوثيين.

وفي اجتماعه الاستثنائي، دعا مجلس الأمن الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي للانعقاد عاجلا على مستوى وزراء الخارجية لاتخاذ قرار لرفض الانقلاب وكل ما يترتب عنه.

وتدهورت الأوضاع في اليمن بعدما أطاح الحوثيون الحكومة وحلوا البرلمان بموجب الإعلان الدستوري الصادر في 6 شباط/فبراير مع تشكيل لجنة أمنية لإدارة شؤون البلاد بانتظار تشكيل مجلس رئاسي.

وأعلن مجلس التعاون الخليجي رفضه الإعلان الدستوري للمليشيات الحوثية ومحاولاتها ما اعتبره "فرض الأمر الواقع بالقوة ومحاولة تغيير مكونات وطبيعة المجتمع اليمني".

ودعا المجلس إلى اتفاق كافة الأطراف في اليمن للخروج من المأزق "استنادا إلى الأسس التالية: المحافظة على الشرعية، واستئناف العملية السياسية وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وضمان تنفيذ مخرجات الحوار الوطني".

وحذر المجلس أنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق فإنه سيتخذ الإجراءات "للحفاظ على مصالحه الحيوية في أمن واستقرار اليمن".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG