Accessibility links

تقدم للمعارضة جنوب سورية والأكراد سيطالبون بـ'الفيدرالية' في جنيف 2


مقاتلون في صفوف المعارضة السورية بدمشق

مقاتلون في صفوف المعارضة السورية بدمشق

تواصلت المشاورات لعقد مؤتمر جنيف 2 حول السلام في سورية الخميس، بينما تصاعدت وتيرة المعارك في عدة محافظات أبرزها ريف دمشق.

وأعرب أمين عام حلف شمال الأطلسي آندرس فوغ راسموسن عن أمله في أن يعقد المؤتمر الشهر المقبل، وبدأ الأكراد السوريون يستعدون للمشاركة، فيما اشتبك مقاتلوهم مع ميليشيا تابعة للقاعدة.

إلى الجنوب، حقق مقاتلو المعارضة السورية تقدما في محافظة درعا، وقرب الحدود مع إسرائيل، واجتاح مقاتلون من حزب الله الشيعي اللبناني ضاحية جنوب دمشق، حسب ناشطين.

أكراد سورية يطالبون بدولة فيدرالية

وبدأ وفدان كرديان من سورية زيارة إلى تركيا بهدف تنسيق المواقف مع دبلوماسيين أتراك وأميركيين بشأن المشاركة في "جنيف 2".

وقال عضو المجلس الوطني الكردي شلال كدو إن وفدا من مكتب العلاقات الخارجية في المجلس ووفداً من الهيئة الكردية العليا سيبحثان دور الأكراد في سورية في مرحلة ما بعد جنيف 2.

وفي معرض رده على سؤال بشأن المطالب الكردية التي ستقدم خلال جنيف 2 قال كدو "إننا نسعى لدولة ديمقراطية فيدرالية برلمانية"، مشددا على ضرورة اعتراف الدولة القادمة بحقوق الأكراد دستوريا:


معارك بين الأكراد وإسلاميين

ميدانيا، أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي السوري استمرار المعارك في شمال سورية ضد قوات الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة رغم مقتل شيرفان نجل رئيس الحزب صالح مسُلم، الذي يتولى أيضا منصب نائب رئيس هيئة التنسيق الوطنية المعارضة في سورية.

وقال المتحدث باسم الحزب نواف خليل إن مقاتلي الحزب يحققون تقدما على كل الجبهات الممتدة لنحو 400 كيلومتر شمال البلاد، معبرا عن اعتزازه بانخراط ثلاثة من أبناء رئيس الحزب في المعارك:


تقدم للمعارضة في درعا وريف دمشق

وأعلن المجلس العسكري في دمشق وريفها الخميس عن سيطرة المعارضة على بلدة أوفانيا الاستراتيجية بالقرب من خط وقف إطلاق النار في الجولان مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم المجلس مصعب أبو قتادة إنه يتوقع عودة المواجهات للسيطرة على البلدة خلال الساعات المقبلة:


وبث الناشطون في تلك المنطقة الأربعاء صورا تظهر قصفا على المنطقة التي شهدت اشتباكات عنيفة:


في هذه الأثناء تواصلت المعارك بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة حول الذيابية ومخيم الحسينية الواقع على طريق الإمداد الرئيسية للجيش النظامي باتجاه محافظة درعا جنوب البلاد.

وقال مصعب أبو قتادة إن المنطقة تتعرض لقصف عنيف من قبل القوات النظامية دون أن تدخل إلى المنطقة:


هجمات على ضواح بدمشق

وقال نشطاء بالمعارضة السورية الخميس، إن ميليشيات شيعية عراقية ولبنانية مدعومة بقوة نيران من الجيش السوري اجتاحت ضاحية جنوبية في دمشق الأربعاء في ضربة لمقاتلي المعارضة الذين يحاولون التشبث بضواح استراتيجية على مشارف العاصمة.

وأضاف النشطاء أن 20 على الأقل من مقاتلي المعارضة لاقوا حتفهم حين سيطر مقاتلو حزب الله ورجال ميليشيا عراقيون على بلدة الشيخ عمر تحت ستار من قصف المدفعية والدبابات والطيران من القوات السورية وسقط عشرات من المقاتلين الشيعة.

في المقابل، أعلنت وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) أن عددا من مقاتلي الدولة الإسلامية قتلوا في هجوم للقوات النظامية في قرى تابعة لريف اللاذقية الشمالي بينهم مصريون وأردني.

وأشارت الوكالة إلى وقوع اشتباكات في محافظتي درعا والحسكة.
XS
SM
MD
LG