Accessibility links

الإبراهيمي: قائمة المشاركين في جنيف2 لم تحسم بعد


مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الأخضر الإبراهيمي

مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الأخضر الإبراهيمي

قال المبعوث الدولي بشأن سورية الأخضر الإبراهيمي، الاثنين، إن لائحة المشاركين في مؤتمر جنيف2 لم تحدد بعد، مضيفا أن "الاجتماعات بهذا الشأن كانت بناءة".

وجدد الإبراهيمي، عقب لقاء جمعه مع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف ومساعدة وزير الخارجية الأميركية وندي شيرمان، دعوته لطرفي النزاع في سورية إلى "وضع حد للعنف" الذي راح ضحيته أكثر من 120 ألف مدني منذ منتصف مارس/آذار2011.

كما أكد المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي، في كلمة له من جنيف، أنه لا شروط مسبقة قبل انعقاد جنيف2، وذلك في إشارة إلى مطالب المعارضة بأن لا يكون للرئيس السوري بشار الأسد دور خلال المرحلة الانتقالية في حين ترفض الحكومة هذا الأمر تماما.

كيري: جنيف 2 فرصة لتشكيل حكومة انتقالية في سورية

رحب وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالسعي إلى عقد مؤتمر لإحلال السلام في سورية في يناير/ كانون الثاني المقبل، ووصفه بأنه "أفضل فرصة" لتشكيل حكومة انتقالية جديدة في البلد المضطرب وإخراجه من أزمته.

وقال كيري في بيان عقب إعلان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن مؤتمر جنيف سيعقد في يناير/ كانون الثاني المقبل من أجل إنهاء سفك الدماء ومنح الشعب السوري فرصة لتحقيق تطلعاته التي تأجلت طويلا، تحتاج سورية إلى قيادة جديدة".

بان كي مون: جنيف 2 سيسعى لتشكيل حكومة انتقالية سورية
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الاثنين إن المؤتمر الدولي للسلام بشأن سورية الذي تحدد له يوم 22 يناير/ كانون الثاني سيسعى لتشكيل حكومة انتقالية في البلاد التي تعصف بها الحرب إلا أنه لم يحسم مسألة حضور إيران لهذا المؤتمر.

وقال بان للصحفيين "لدينا هدف واضح. تنفيذ بيان جنيف بالكامل الصادر في 30 يونيو/حزيران 2012 بما في ذلك تشكيل هيئة حكم انتقالية -بناء على موافقة المشتركين- ذات سلطات تنفيذية كاملة بما في ذلك على الكيانات العسكرية والامنية."

ولم يشر بان إلى قائمة المشاركين في المؤتمر ولم يتلق أي أسئلة من الصحفيين.

الموفد الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية الأخضر الإبراهيمي من جانبه قال إن لائحة المدعوين الى مؤتمر جنيف 2 لم تحدد بعد.

وتحدث الإبراهيمي للصحافيين في أعقاب اجتماع مع مسؤولين روس وأميركيين قائلا إن المشاركين السوريين ينبغي أن يكونوا "ذوي مصداقية مع أكبر صفة تمثيلية ممكنة" مضيفاً أن ايران والسعودية "ستكونان بالتأكيد من المشاركين المحتملين".

الأمم المتحدة: جنيف 2 سيعقد في 22 يناير (آخر تحديث 13.11 تغ)
قالت الأمم المتحدة إن مؤتمر السلام لبحث الأزمة السورية بين ممثلي نظام دمشق والمعارضة سيعقد في 22 يناير/كانون الثاني المقبل في جنيف.

وسيجمع المؤتمر بين طرفي النزاع في سورية للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع المسلح قبل عامين ونصف.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان أصدره عن أمله بأن يخرج المؤتمر باتفاق يمهد لانتقال سلمي للسلطة "يحقق آمال الشعب السوري في الديمقراطية والحرية".

وطالب المسؤول الدولي الأطراف السورية بأن تأتي لجنيف مستعدة لتحقيق هدف السلام، داعيا الدول الضالعة في جهود الحوار إلى الالتزام بهذا الهدف أيضا.

مزيد من التفاصيل في تقرير أمير بيباوي من نيويورك:


وتتواصل في غضون ذلك في العاصمة السويسرية اللقاءات التحضيرية لعقد جنيف 2 بين الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي مع كل من نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف، ووكيلة وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية وندي شيرمان.

وكشف مستشار الحكومة المؤقتة للائتلاف السوري المعارض محمد السرميني أن وفدا من المعارضة لا يزال يعقد لقاءات تحضيرية في جنيف ضمن مباحثاته للتحضير لمؤتمر جنيف اثنين.

وأعرب في اتصال مع "راديو سوا" عن أمله في أن تسفر هذه اللقاءات التحضيرية عن توضيح أكبر للموقف الروسي بشأن الأزمة السورية.

وقال مدير المركز العربي للدراسات الإعلامية في دمشق صابر فلحوط، في المقابل، إن النظام السوري منفتح على المشاركة في مؤتمر جنيف 2 من أجل حل سلمي للأزمة.
XS
SM
MD
LG