Accessibility links

logo-print

جنيف تستضيف مؤتمرا لإيواء اللاجئين السوريين


مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن -أرشيف

مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن -أرشيف

أعلن مفوض الأمم المتحدة الأعلى لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الخميس أن جنيف ستحتضن مؤتمرا دوليا أواخر آذار/مارس المقبل لبحث سبل التعامل مع أزمة اللاجئين السوريين وتخصيص مواقع لاستقبالهم.

وقال الدبلوماسي الإيطالي الذي تسلم مهمته خلفا للبرتغالي أنطونيو غوتيريس قبل أسبوع، إن الأمين العام للأمم المتحدة سيفتتح المؤتمر الذي يعقد في الـ30 من آذار/مارس.وأشار إلى أن المؤتمر سيكون الأول من نوعه الذي يناقش تحديدا قضية اللاجئين القادمين من سورية.

وحث غراندي الدول المشاركة في المؤتمر على تقديم التزامات ملموسة بشأن القضية التي وصفها بأنها الأكثر إلحاحا.

وأشار المسؤول الدولي إلى أن تركيا تستضيف العدد الأكبر من اللاجئين في العالم، معلنا أنه سيتوجه إلى هناك الشهر الحالي، ومن ثم إلى الأردن ولبنان، قبل مؤتمر إنساني تستضيفه لندن في الرابع من شباط/فبراير مخصص لجمع الأموال في هذا الصدد.

وأشاد غراندي بالدعم الذي قدمته الحكومة الألمانية التي استضافت العام الماضي 1.1مليون طالب لجوء من سورية والعراق وأفغانستان، إلا أنه أبدى قلقا حيال محاولات بعض الدول الأوروبية إغلاق الباب بوجه اللاجئين. وفي مواجهة تدفق المهاجرين، أعادت السويد والدنمارك مؤخرا الرقابة على الحدود.

وفي 2015، دخل أكثر من مليون لاجئ، غالبيتهم من السوريين إلى أوروبا، ما تسبب في أخطر أزمة هجرة في القارة منذ عام 1945.

يذكر أن كندا التزمت باستضافة 25 ألف لاجئ سوري بحلول نهاية شباط/فبراير. وتعهد الرئيس باراك أوباما بمنح تأشيرات لـ 10 آلاف سوري هذا العام.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG