Accessibility links

logo-print

مؤتمر وزاري في برلين لبحث أوضاع اللاجئين السوريين


لاجئون سوريون في مخيم عرسال في وادي البقاع اللبناني

لاجئون سوريون في مخيم عرسال في وادي البقاع اللبناني

ينعقد في العاصمة الألمانية برلين الثلاثاء، مؤتمر دولي بحضور مسؤولين وممثلين عن 40 دولة ومنظمة، لبحث أوضاع اللاجئين في سورية والدول المجاورة.

وحسب بيان وزعته الخارجية الألمانية، فإن المؤتمر الذي يحضره المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتريس، يتمحور حول كيفية تقديم مزيد من الدعم للاجئين والدول المضيفة، على نحو أفضل وأكثر استدامة.

ويمثل المؤتمر الذي يحمل عنوان "وضع اللاجئين السوريين ـ دعم الاستقرار في المنطقة"، حسب وزارة الخارجية الألمانية إشارة لتضامن العالم مع المنطقة وتعبيراً عن أن العالم لا يغفل أزمة اللاجئين التي نشأت عن أزمة سورية رغم التحديات الإقليمية والعالمية الجديدة، حسب بيان الخارجية الألمانية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن مساعدة الوزير لشؤون السكان واللاجئين والهجرة آن ريتشارد، ستمثل الولايات المتحدة في المؤتمر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر ساكي، إن الولايات المتحدة قدمت في هذا الشأن مساعدات إنسانية للسوريين ودول الجوار منذ بدء النزاع السورية تقدر بثلاثة مليارات دولار.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر:

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد أعربت مساء الاثنين عن أملها في أن يسفر المؤتمر عن مساعدة شاملة للدول المجاورة لسورية، والمتضررة من تدفق اللاجئين السوريين عليها.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن عدد السوريين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية، وصل حتى الآن إلى ما يزيد عن تسعة ملايين شخص، ونحو 6.5 مليون لاجئ داخل البلد الذي تمزقه الحرب الأهلية، وما يزيد عن 3.2 مليون لاجئ في دول الجوار، ولا سيما في لبنان والأردن وتركيا والعراق. وقد تدهور الوضع بشكل مأساوي جراء زحف تنظيم الدولة الإسلامية داعش.


المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG