Accessibility links

ميركل تؤكد رفضها بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يصافح المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في برلين

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يصافح المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في برلين

أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل موقف حكومتها الرافض لبناء مستوطنات إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وأشارت ميركل خلال مؤتمر صحافي مشترك عقدته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في برلين الأربعاء إلى أن بناء المستوطنات يؤثر سلبا على السلام وحل الدولتين المنشود.

وقدمت تعازيها لضحايا الهجمات في إسرائيل، ودعت جميع الأطراف إلى المساهمة في منع تصعيد التوتر القائم.

وحمل نتانياهو، من جانبه، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مسؤولية التوتر الأخير، وحث المجتمع الدولي على مطالبته "بوقف التحريض ونشر الأكاذيب".

وأكد التزام بلاده بتحقيق السلام القائم على "اعتراف متبادل واتفاقيات أمنية صارمة" تسمح لها بالدفاع عن نفسها.

وجاءت هذه التصريحات قبيل عقد اجتماع بين نتانياهو ووزير الخارجية الأميركي جون كيري في برلين الخميس، في بداية جولة للأخير تهدف إلى احتواء العنف المتصاعد بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي الأربعاء إن كيري سيسعى خلال جولته إلى وقف الخطاب التحريضي للجانبين.

وأضاف أن الوزير سيزور الأردن والسعودية مطلع الأسبوع المقبل لعقد مزيد من المحادثات حول أزمات الشرق الأوسط.

نماذج لأنظمة حماية

في غضون ذلك، نشر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الأربعاء ملخصا لنماذج أنظمة حماية دولية سابقة في مناطق متنازع عليها بناء على طلب فلسطيني.

وجاء ذلك في تقرير أصدره بان بعد طلب رئيس السلطة الفلسطينية من المنظمة الدولية نشر قوة حماية في المواقع المقدسة، وهو الطلب الذي ترفضه تل أبيب، كما أن بان أوضح أنه لا يوصي بنشر أنظمة حماية في تلك المناطق.

وفي رسالة مرفقة بالتقرير أبلغ الأمين العام أعضاء مجلس الأمن الدولي أن "هذه الورقة لا تقترح أي نظام معين ..للأراضي الفلسطينية".

الوضع الميداني

وعن آخر تطورات الوضع الميداني، سيطرت مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين الأربعاء على مبنى يسكنه فلسطينيون في قلب حي سلوان العربي بمدينة القدس.

وبررت مجموعة المستوطنين التي تطلق على نفسها اسم "عتيرت كوهانيم" الاستيلاء على المبنى بالقول إن وجود الفلسطينيين في المنطقة "غير شرعي".

وتشهد مدينة القدس تصاعدا في حدة التوتر وأحداث العنف أدت إلى مقتل إسرائيليين وفلسطينيين وإلى توقيف عشرات الفلسطينيين من قبل السلطات الإسرائيلية في المدينة.

المصدر: "راديو سوا"/ وكالات

XS
SM
MD
LG