Accessibility links

logo-print

بعد منع كلمة لأردوغان في كولونيا.. أنقرة تستدعي القائم بالأعمال الألماني


تجمع لأنصار أردوغان في ألمانيا

تجمع لأنصار أردوغان في ألمانيا

استدعت أنقرة الاثنين القائم بالأعمال الألماني روبرت دولغر، غداة تظاهرة في كولونيا لأنصار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم يسمح له خلالها بأن يخاطب الحشد عبر اتصال بالفيديو، حسبما أعلنت سفارة برلين في تركيا.

واعتبرت الرئاسة التركية قرارا أصدرته المحكمة الدستورية في ألمانيا منع بموجبه أردوغان من مخاطبة الحشد المؤيد له، بأنه غير مقبول.

من جهتها، قللت وزارة الخارجية الألمانية على لسان المتحدث باسمها مارتن شيفر من أهمية استدعاء القائم بأعمال سفارتها في أنقرة.

وأضاف شيفر في مؤتمر صحافي دوري أن الاستدعاء "أمر طبيعي يحدث كل يوم"، نافيا أن يكون في ذلك "أي شيء استثنائي".

وكانت المحكمة الدستورية الألمانية، وقبل ساعات من التظاهرة، قد منعت تطبيقا يجيز بثا حيا لخطابات يلقيها سياسيون في تركيا من بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك خشية إثارة حماسة الحشد.

وكان عشرات الآلاف من الأتراك قد تظاهروا الأحد في كولونيا تأييدا لأردوغان الذي يواجه انتقادات على خلفية حملة "التطهير" التي بدأتها الحكومة عقب محاولة الانقلاب.

وأفاد متحدث باسم التجمع بأن 40 ألف شخص شاركوا في المظاهرة، في حين لم تشر السلطات الألمانية إلى عدد المتظاهرين الذين لوحوا بآلاف الأعلام التركية، فيما حمل بعضهم لافتات تشيد بـ"أردوغان، المناضل من أجل الحريات".

ورفضت الشرطة الألمانية أن يشارك مسؤولون في الحكومة التركية في تظاهرة كولونيا، وسمح فقط لوزير الشباب والرياضة التركي عاكف كغتاي كيليش بالحضور.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG