Accessibility links

عن ماذا يبحث المستخدم العربي؟ الإكمال التلقائي في غوغل يجيب


خاصية الإكمال التلقائي في محرك بحث غوغل -- صفحة مصر

خاصية الإكمال التلقائي في محرك بحث غوغل -- صفحة مصر

ما أكثر الأسئلة التي يسألها المستخدم العربي على الإنترنت؟

ربما تكون خاصية الإكمال التلقائي في محرك البحث غوغل وسيلة موضوعية ومحايدة للكشف عن ذلك، إذ يتنبأ غوغل بكلمات البحث أثناء الطباعة، بناء على أكثر الكلمات المدخلة سابقا.

وبما أن غوغل وسيلة لأن يسأل المرء عما يتحرج أن يسأل عنه في حياته الواقعية، فقد يعكس غوغل خفايا النفس العربية واهتماماتها وهواجسها الروحية والعاطفية والصحية والسياسية.

إذا قمنا بطباعة كلمات البحث التالية في غوغل "كيف" و"لماذا" و"ماذا" و"ما هو" و"ما هي" و"من هو" و"من هي"، فسوف يكملها غوغل مظهرا نتائج غريبة أو سخيفة أو مفاجئة.

قبل أن نبدأ

غير أن بعض الاعتبارات ينبغي مراعاتها قبل استنباط النتائج حول اهتمامات المستخدم العربي. أولها أن هناك العديد من صفحات البحث التي يستخدمها الباحث العربي منها صفحة غوغل العامة google.com ومنها صفحات غوغل المحلية مثل https://www.google.com.sa للسعودية و https://www.google.com.eg لمصر و http://www.google.co.ma للمغرب و http://www.google.dz للجزائر و https://www.google.iq للعراق، وجميعها تظهر نتائج مختلفة.

كذلك ينبغي التأكد من تعطيل خاصية نتائج البحث الشخصية Personalized Search التي تقدم النتائج استنادا إلى تاريخ بحثك السابق وكذلك تاريخ استعراضك لصفحات الإنترنت ومكان تواجدك. كما ينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن النتائج قد تختلف من وقت إلى آخر.

ورغم تأكيد غوغل أن خوارزميات البحث تعمل دون أي تدخل بشري، إلا أنها تطبق بشكل محدود سياسات لإزالة "المواد الإباحية والمحتوى العنيف والكلام الذي يحض على الكراهية والمصطلحات التي يكثر استخدامها للعثور على المحتوى الذي ينتهك حقوق الطبع والنشر".

وينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن الكثير من النتائج الغريبة للبحث التلقائي ناتجة عن الألغاز والمسابقات التي تجرى على محطات التلفزيون أو الإنترنت، والتي تدفع الآلاف إلى استخدام غوغل للبحث عن الحل بنفس الصياغة، ومن هذه النتائج: "من هو مخترع الهاتف" و"من هو الخال الوحيد لأولاد عمتك؟" و"من هو الصحابي الذي لقب بأمين هذه الأمة؟" و"ماذا يسمى بيت النحل؟" و"ما هي الشجرة التي ليس لها ظل وليس لها ثمار؟" و"ما هو الشيء الذي إذا جمعته (حصى) وإذا تركته (مشى) وإذا طبخته (عشاء)".

وهنا بعض أهم المعالم في نتائج الإكمال التلقائي لغوغل في البلدان العربية:

أسئلة دينية

هناك الكثير من الأسئلة الدينية والروحية مثل: "لماذا خلق الله الانسان" و"لماذا نصلي" و"كيف أصلي" و"كيف تتعامل مع الله" و"لماذا لا ينام الله" و"لماذا خلقنا الله" و"من هو الله" و"ماذا يحدث بعد الموت" و"كيف أتوب" و"لماذا أنا ملحد" و"لماذا لا تصلي" و"من هو السفياني" و"ما هو الإنسان" و"ما هو الحق".

أسئلة عن العلاقات

هناك أسئلة كثيرة عن الحب والعلاقات مثل: "لماذا نحب" و"لماذا نتزوج" و"ما هو الحب" و"كيف أحب" و"ماذا يعني الحب" و"كيف أسعد زوجي" و" كيف أغري زوجي" و"ماذا يحب الرجل" و"ماذا تريد المرأة" و"كيف تجعل الفتاة تحبك" و"ماذا يحب الرجل في المرأة" و"ماذا تحب المرأة في الرجل" و"ماذا يحب الزوج" و"ما هو الحب الحقيقي" و"كيف أعرف أنه يحبني" و"كيف أكون دلوعة".

أسئلة سياسية

ويظهر أيضا الكثير من الأسئلة السياسية مثل: "ما هي الوهابية" و"من هي رابعة العدوية" و"من هو السيسي" و"ماذا يحدث في مصر" و"ما هي الشيوعية" و"ما هي الماسونية" و"من هي هيلة القصير" و"ما هي الليبرالية" و"من هي توكل كرمان" و"من هي الشيخة موزة" و"لماذا سجن العريفي" و"من هو جيفارا" و"من هو محمود بدر" و"من هي مها الدوري" و"من هي حنان الفتلاوي".

أسئلة عن المشاهير

وفي كل بلد على حدة تظهر أسئلة عن المشاهير مثل: "من هي أم لميس الحديدي" و"من هي سمية الديب" و"من هي جيهان منصور" و"من هو باسم يوسف" و"من هي أفنان الباتل" و"من هي سلوى المطيري" و"من هي حسنة ملص" و"من هي ملكة جانسي الحقيقية" و"من هي زوجة تامر حسني" و"من هي زوجة الشاب خالد" و"من هي سلمى رشيد" و"من هو زوج دنيا بطمة".

أسئلة عن الجنس

وربما يكون الجنس من أكثر المواضيع الحساسة التي يتحرج المرء أن يسأل عنها بشكل شخصي، لذا تظهر الكثير من الأسئلة مثل: "ما هو جهاد النكاح" و"ما هو الإيلاج" و"ماذا يحدث في جسم المرأة عندما يصافحها رجل" و"ماذا يحدث للفتيات تحت الأغطية بالليل" و"ما هي الجنابة" و"ما هو الزنا" و"ماذا أفعل ليلة الدخلة" و"ما هو زواج المسيار" و"لماذا تلجأ المرأة إلى النشوة الوهمية" و"ماذا يحدث في ليلة الدخلة".

أسئلة تقنية

نجد أيضا الكثير من الأسئلة التقنية مثل: "ما هو النكز" و"كيف اتعلم الهكر" و"كيف أسوي إيميل" و"كيف أفرمت الآيفون" و"كيف أحمل من اليوتيوب" و"ما هو الأندرويد" و"ما هو التابلت" و"ما هو الواتس أب" و"لماذا لايعمل الفيسبوك".

أسئلة صحية

وتظهر أسئلة كثيرة عن تخفيف الوزن وزيادته مثل: "كيف أخس" و"كيف أنحف" و"كيف أتخن" و"كيف أزيد وزني" و"كيف أضعف" و"كيف أسمن" و"كيف أتخلص من الكرش".

وهناك أسئلة كثيرة عن الحمل مثل: "كيف أحمل" و"كيف يحدث الحمل" و"كيف تعرفين أنك حامل" و"كيف أعرف أني حامل".

كما تظهر أسئلة عن الأبراج مثل: "كيف أعرف برجي" و" كيف أعرف برجي بالهجري".

نستعرض هنا صورا لنتائج الإكمال التلقائي أثناء طباعة كلمات البحث "كيف" و"لماذا" و"ماذا" و"ما هو" و"ما هي" و"من هي" و"من هو" في صفحات غوغل للبلدان العربية التالية: السعودية ومصر والعراق والمغرب والجزائر.

بحث غوغل - السعودية


بحث غوغل - مصر



بحث غوغل - العراق


بحث غوغل - المغرب


بحث غوغل - الجزائر


ما أكثر ما أثار استغرابك؟

هذه فقط بعض كلمات البحث في صفحات بعض البلدان العربية. جربها في بلدك وحدّثنا عن أكثر ما أثار استغرابك في النتائج.

وإضافة إلى كلمات البحث "كيف" و"لماذا" و"ماذا" و"ما هو" و"ما هي" و"من هي" و"من هو"، ندعوك لتجريب كلمات البحث التالية "كيف أعرف" و"كيف أكون" و"هل يجوز" و"متى" و"لماذا لا" و"هل" و"ماذا أفعل" و"كيف أصبح".
  • 16x9 Image

    لينة ملكاوي

    تخرجت الكاتبة في قسم علوم الحاسوب في جامعة اليرموك في الأردن، وبدأت عملها في الصحافة التقنية مع مجلة بايت في عمّان، ثم عملت كاتبة تقنية في شركة الزين للتكنولوجيا، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة لدراسة الماجستير في أنظمة المعلومات. عملت مع مجلة هاي الأميركية، وتعمل مع موقعي قناة الحرة وراديو سوا منذ نحو ست سنوات. تكتب في العربية والإنكليزية، وتهتم بشكل خاص بمجالات التكنولوجيا والصحة والثقافة.

XS
SM
MD
LG