Accessibility links

عشرة أقضية في العراق تطلب التحويل إلى محافظات


أسامة النجيفي رئيس البرلمان العراقي

أسامة النجيفي رئيس البرلمان العراقي

ديار بامرني
أعلن مقررُ مجلس النواب العراقي محمد الخالدي أن رئيس البرلمان أسامة النجيفي سيعقد اجتماعا مع قادة الكتل السياسية الثلاثاء المقبل، لمناقشة قانون الموازنة قبل انعقاد الجلسة.
واستبعد الخالدي أن يتمكن البرلمان من إنجاز القراءة الأولى لمشروع قانون الموازنة، بغياب كتلة التحالف الكردستاني.
وأكد مقررُ مجلس النواب في تصريح لراديو سوا، أن جهود البرلمان في تمرير قرار مجلس الوزراء استحداثَ محافظات جديدة لن تفلح بسبب خلافات كبيرة، وتوقيت طرح القرار.
وكانت الأمانة العامة لكتلة الأحرار قد نفت صحة ما تناقلته وسائلُ إعلام ٍ حول دعم الكتلة مشروع َ تحويل مدينة الصَّـدر إلى محافظة.
وأكد الامين العام لكتلة الأحرار ضياء الأسدي في بيان أن مثلَ هذه القرارات لا يمكن قبولـُها من دون تخطيط ٍ أو دراسة، أو إجمـاع ٍ سياسي وجماهيري حسب وصفه.
في غضون ذلك أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي استلامَها طلباتٍ جديدة لتحويل عشرة أقضية أخرى إلى محافظات، وأوضح مديرُ قسم الاعلام في الأمانة عبد الزهرة الطالقاني ، أن هذه الطلبات ورت من أقضية في الناصرية والبصرة والكوت وصلاح الدين.
وأكد الطالقاني في تصريح لراديو سوا، أن جميع الأقضية التي وافق مجلس الوزراء في جلسته السابقة على تحويلها الى محافظات، استوفت الشروط المطلوبة لذلك قبل صدور الموافقات الحكومية، من خلال تدقيق اضطلعت به اللجان المختصة.
واستعرض الطالقاني أبرز شروط السماح بتحويل القضاء إلى محافظة، وبيّن أن من أبرزها عدد السكان والمرافق العامة الإدارية والخدمية ومساحة القضاء.
وأوضح مديرُ قسم الاعلام في الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن طلب تحويل الأقضية الى محافظات يمر عبر إجراءات معقدة وطويلة، تبتدئ بطلب يقدمه القضاء للحكومة عبر ملف متكامل يوقعه وجهاء القضاء.
وفيما انتقد عضوُ التحالف الكردستاني النائب محسن السعدون قرارَ مجلس الوزراء تشكيلَ أربعة محافظات جديدة، باعتبار أنه ينطوي على تصعيد سيزيد حالة التأزم،أشار الطالقاني إلى أن العراق الذي لم يشهد منذ نحو ربع قرن أي تغيير إداري، سيعزز تحويل بعض أقضية إلى محافظات مبدأ اللامركزية في إداراته، ويحسن واقع تلك المناطق علميا واقتصاديا على حد تعبيره.

المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG