Accessibility links

logo-print

'جي بي أس' خاص للمكفوفين يساعدهم على التنقل


نظام "جي بي اس" يرشد المكفوفين خلال التنزه

نظام "جي بي اس" يرشد المكفوفين خلال التنزه

أطلق مهندسو الكترونيات في فرنسا جهازا جديدا يعمل بنظام التموضع العالمي (جي بي أس) من شأنه مساعدة ملايين المصابين بإعاقات بصرية حول العالم في تحسين حياتهم اليومية.

ويُحمل الجهاز داخل جيب على الصدر ليعطي إرشادات مستمرة لحامله عن المنعطفات والمفارق على الطرق.

واختبر المهندسون الجهاز مع خمسة فرنسيين مكفوفين كليا أو جزئيا، تمكنوا من اجتياز منطقة فوج الجبلية الفرنسية، من دون أي مساعدة بشرية تقريبا، مستعينين بعصاهم وبالجهاز المبتكر.

وجاب المشاركون حوالى 80 كيلومترا على مدى ستة أيام، عبر الحقول والغابات من دون الانقياد وراء متنزه مبصر كما الحال في النزهات التي تضم أشخاصا مكفوفين.

وتمثّل النزهة في منطقة فوج الفرنسية اختبارا للصعوبات التي يمكن مواجهتها على أرض الواقع، حسب مصممي الجهاز.

مرحلة تجريبية

وأوضح مهندس الإلكترونيات خيسوس زيغارا أن "المرحلة المقبلة تقضي بمحاولة القيام بما يلزم ليعمل هذا النظام في كل مكان، حتى في المواقع التي لا يمكن فيها التقاط إشارات نظام جي بي أس".

وأضاف أنه "لتحقيق هذه الغاية، تتولى وحدة القياس بالقصور الذاتي زمام الأمور، أي الأجهزة المخصصة لحفظ التوازن (جيروسكوب) وقياس التسارع وحتى الضغط الجوي (بارومتر)".

وتابع المهندس أنه "يمكن تصور المكفوفين يتنقلون بمفردهم في أروقة محطات قطارات الأنفاق".

ولا يزال الجهاز في مرحلته التجريبية. ويأمل المروجون له في أن يتمكنوا في المستقبل من تزويد عدد كبير من أصحاب الإعاقات البصرية به في فرنسا كما في خارجها. مع الإشارة إلى أنه يتعين على المستخدمين التدرب على كيفية استخدام هذه الأجهزة.


نظام "جي بي اس" يرشد المكفوفين خلال التنزه

نظام "جي بي اس" يرشد المكفوفين خلال التنزه

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG