Accessibility links

غوتيريس يأمل بلقاء ترامب في أقرب وقت ممكن


أنتونيو غوتيريس

أنتونيو غوتيريس

أعرب الأمين العام المقبل للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس عن رغبته في لقاء الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب "في أقرب وقت ممكن".

وقال غوتيريس "لقد عقدت اجتماع عمل ممتازا مع بوتين، وآمل أن تكون هذه هي الحال مع دونالد ترامب. لدي بالتأكيد مصلحة لزيارته في أقرب وقت ممكن".

وأضاف في مقابلة حصرية للتلفزيون البرتغالي "اس اي سي" أن الولايات المتحدة "ليست المانح الأول للأمم المتحدة فحسب، لكنها أيضا عنصر أساسي في كل عملياتها"، مؤكدا عزمه إقامة حوار بناء مع الإدارة الأميركية المقبلة.

وحذر ترامب الجمعة من أن "الأمور ستكون مختلفة في الأمم المتحدة" بعد وصوله إلى البيت الأبيض في 20 كانون الثاني/يناير، كرد فعل منه على تبني قرار في مجلس الأمن ضد المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

ولم يخف ترامب تشكيكه في موضوع مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، ملمحا إلى أنه يريد إعادة النظر في الاتفاق الذي تم توقيعه قبل عام في باريس.

وردا على سؤال حول هذا الموضوع اعتبر غوتيريس أن الإدارة الأميركية الجديدة "ستعتمد بالتأكيد موقفا مختلفا" من السياسية التي اعتمدها حتى الآن الرئيس باراك أوباما.

وتعد الولايات المتحدة ثاني الدول المسببة لانبعاثات الغازات المسببة لارتفاع حرارة الأرض، بعد الصين، لذا يعول كثيرا على التزامها باتفاقية باريس للحد من التغير المناخي.

إلا أن ترامب لطالما أطلق مواقف أعلن فيها عدم اقتناعه بمسؤولية الإنسان عن التغير المناخي، حتى أنه ذهب إلى أن كل ذلك مؤامرة من الصين لإجهاض قطاع الصناعة الأميركي.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG