Accessibility links

هيغل في بغداد والعبادي يطلب مزيدا من الدعم العسكري


وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل يلتقي بجنود أميركيين في الكويت الاثنين

وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل يلتقي بجنود أميركيين في الكويت الاثنين

عقد وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل، الذي وصل إلى بغداد صباح الثلاثاء، سلسلة اجتماعات مع المسؤولين العراقيين، لبحث تقدم الحملة العسكرية المستمرة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، والتي تقودها واشنطن.

وطلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من هيغل خلال اجتماعهما، تكثيف الضربات الجوية التي تستهدف مواقع داعش، وتوفير مزيد من السلاح والعتاد للقوات العراقية التي تقاتل التنظيم المتشدد على الأرض.

وقال العبادي إن القوات العراقية تحرز تقدما كبيرا على الأرض، لكنها تحتاج إلى مزيد من القوة الجوية والأسلحة الثقيلة.

والتقى هيغل عقب وصوله بغداد، الرئيس العراقي فؤاد معصوم.

هيغل: العراقيون يتحملون مسؤولية محاربة داعش

ودعا الوزير الأميركي من جهته، العراقيين إلى تحقيق النصر "بأنفسهم" على المتشددين. وقال خلال حديثه إلى جنود أميركيين وأستراليين في مطار بغداد، إن باستطاعة الولايات المتحدة وحلفائها مساعدة العراقيين في القتال ضد داعش، لكن حكومة بغداد هي من سيتولى الحملة في النهاية.

وأردف قائلا "إنه بلدهم وسيترتب عليهم تولي إدارته، إنهم الوحيدون الذين يتحملون المسؤولية"، مشيرا إلى أن واشنطن تقدم المشورة وتساعد في تدريب القوات العراقية.

ودعا الوزير الأميركي القادة العراقيين إلى تشكيل حكومة جامعة قادرة على الفوز بثقة مختلف الطوائف الدينية والإثنية في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن هيغل، هو أول وزير دفاع أميركي يزور بغداد منذ انسحاب القوات الأميركية من العراق عام 2011.

مزيد من التفاصيل عن زيارة هيغل في تقرير علي قيس مراسل "راديو سوا" في بغداد:

هيغل في بغداد (8:18 بتوقيت غرينيتش)

وصل وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل إلى بغداد الثلاثاء في زيارة لم يعلن عنها من قبل، تهدف إلى الاطلاع على جهود التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وسيطلع هيغل من القادة العسكريين الأميركيين على الوضع وسيجري محادثات مع نظيره العراقي ومع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

هيغل يبحث مع أمير الكويت الشراكة الاستراتيجية

وكان هيغل قد بحث مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في حضور نظيره الكويتي خالد الجراح الصباح، الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والكويت.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي إن الوزير هيغل شكر الكويت على دعمها في الحرب ضد تنظيم داعش وعلى وجه التحديد استعداد الكويت لاستضافة القوات الأميركية وقوات التحالف في دعم العمليات العسكرية.

وتفقد هيغل القوات الأميركية في معسكر بيورنغ في الكويت وتحدث عن المكاسب الأخيرة التي حققتها القوات العراقية على الأرض في معاركها ضد مقاتلي تنظيم داعش.

وقال هيغل "قوات الأمن العراقية والبيشمركة، جنبا إلى جنب مع دعم التحالف ومساعدته، بما في ذلك الولايات المتحدة سمحا في الواقع لقوات الأمن العراقية استعادة بعض الأرض. إن هذا الأمر أعطاهم بعض الزخم الجديد والتنظيم والبنية. لقد قاموا بمبادرات وما زالوا مستمرون في القيام بمبادرات. وكما قلت عدة مرات وكما قال جنرالاتنا عدة مرات إنه جهد طويل الأجل. إنه صعب. ستكون هناك نكسات. وستكون هناك الانتصارات".

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG