Accessibility links

استطلاع موقع 'الحرة': العبادي أبرز شخصية مؤثرة بالشرق الأوسط في 2016


حيدر العبادي

حيدر العبادي

حصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على أعلى نسبة تصويت في استفتاء أطلقه موقع "الحرة" منتصف كانون أول/ ديسمبر الماضي حول أبرز الشخصيات تأثيرا في شؤون الشرق الأوسط خلال 2016.

وحصل العبادي على نسبة تصويت وصلت إلى 42.8 في المئة بمجموع أصوات بلغ 32501 صوت من أصل 76 ألف شخص شاركوا في الاستطلاع.

ولعب العبادي في 2016 دورا هاما في الشرق الأوسط حينما أعلن انطلاق العمليات العسكرية لتحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش. وهو أمر أسهم في إضعاف قوة التنظيم على الأرض في داخل العراق وخارجها.

شاهد العبادي يعلن انطلاق عمليات تحرير مدينة الفلوجة في 23 أيار/مايو 2016:

واستعادت القوات العراقية مساحات شاسعة من الأراضي التي سيطر عليها التنظيم، وأوعز العبادي للجهات المختصة بإعادة إعمار ما خلفه داعش من خراب في البنى التحتية.

وأشرف العبادي بشكل شخصي على المعارك في المدن، وأصدر تعليماته للقوات العراقية بمساعدة المدنيين على الخروج من المناطق التي تشهد معارك مع عناصر التنظيم.

شاهد العبادي يتجول في شوارع الفلوجة بعد تحريرها:

وبالتزامن مع الحرب على داعش، خاض العبادي حربا على الفساد في مؤسسات الدولة العراقية، حيث قال في خطاب للشعب العراقي في آذار/مارس 2016 إنه يواجه "جيشا من الفاسدين"، مؤكدا اتخاذه سلسلة إجراءات لمحاربة الفساد.

شاهد العبادي يلقي خطابا عن الفساد:

وحرص رئيس الوزراء العراقي منذ أن تسلم منصبه في 2014 على إقامة علاقات وطيدة مع دول الجوار خاصة السعودية وإيران، إلى جانب تقوية العلاقات بالولايات المتحدة الأميركية التي تدعم القوات العراقية في حربها ضد تنظيم داعش.

وحل الرئيس السوري بشار الأسد في المرتبة الثانية من نتائج الاستطلاع بنسبة تصويت وصلت إلى 33.6 في المئة، بمجموع أصوات وصل إلى 25563 صوتا.

وحل ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في المرتبة الثالثة بنسبة تصويت بلغت 15.25 في المئة، بمجموع أصوات وصل إلى 11585 صوتا.

المصدر: موقع الحرة

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG