Accessibility links

بدء مناسك الحج.. مئات الآلاف يقضون يوم التروية في منى


حجاج بيت الله في مكة المكرمة

حجاج بيت الله في مكة المكرمة

يتوافد مئات الآلاف من حجاج بيت الله الخميس إلى مشعر منى القريب من مكة المكرمة لقضاء يوم التروية أول أيام الحج، فيما لم تسجل أي حوادث تذكر، حسب السلطات.

ويبلغ الحج ذروته الجمعة، وهو يوم الوقوف على جبل عرفات فيما يحل عيد الأضحى السبت.

وحل نحو 1.4 مليون زائر ضيفا على المملكة لأداء فريضة الحج، إلى جانب مئات آلاف القادمين من داخل المملكة.

وتحيط بالمناسك، التي تنتهي الأسبوع المقبل، تدابير مشددة هذا العام لحماية الحجاج من الفيروسين المميتين إيبولا الذي يفتك في غرب إفريقيا، وكورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، الذي أودى بحياة 300 شخص في السعودية.

ويصادف موسم الحج هذا العام وضعا إقليميا متوترا في ظل بروز تنظيم الدولية الإسلامية داعش المتهم بارتكاب فظاعات في العراق وسورية.

شاهد تقرير قناة "الحرة" عن موسم الحج هذا العام:

لا حوادث

ولم تسجل السلطات أي حادثة تذكر حتى الآن بالرغم من الأعداد الكبيرة من الأشخاص الذين يتوجهون إلى منى سيرا على الأقدام، أو على متن الحافلات أو مترو المشاعر المقدسة.

وفي هذا الإطار، قال وزير الصحة عادل فقيه، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية، "لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بين الحجيج بما في ذلك بفيروس كورونا".

يذكر أن السعودية نشرت 85 ألف عنصر أمن لضمان حسن سير مناسك الحج، ومنعت مواطني غينيا وليبيريا وسيراليون من دخول أراضيها، إذ أن الدول الثلاث سجلت أعلى إصابات بفيروس إيبولا الذي أودى بحياة ثلاثة آلاف شخص في غرب إفريقيا حتى الآن.

وسمحت المملكة للنيجيريين بالمشاركة في الحج بالرغم من أن ثمانية أشخاص توفوا في هذا البلد بسبب فيروس إيبولا.


المصدر: وكالات / الحرة

XS
SM
MD
LG