Accessibility links

حماس تطالب مصر التوقف عن إغراق الأنفاق بين غزة وسيناء


داخل نفق عبر الحدود بين سيناء وغزة

داخل نفق عبر الحدود بين سيناء وغزة

ناشدت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، السلطات المصرية التوقف عن إغراق الأنفاق الحدودية الواصل بين غزة وسيناء بمياه الصرف الصحي.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس الثلاثاء عن يوسف رزقه المستشار السياسي لرئيس وزراء الحكومة المقالة في غزة، قوله "نناشد مصر إيقاف أي عمل ضد الأنفاق حتى يتم فتح المعابر الرسمية".

كما نقلت الوكالة عن أبو صقر، الذي قالت إنه مهرب يعمل بالأنفاق على الجانب المصري، أنه رأى عناصر الجيش المصري يحفرون بئرا للمياه ويضخون مياه الصرف الصحي في الأنفاق، مشيرا إلى أنه اضطر إلى إيقاف العمل بالأنفاق وأمر العمال بالخروج بعد أن أغرقت المياه الأنفاق بمتر ونصف المتر من مياه الصرف الصحي.

وكانت مصادر أمنية مصرية أكدت الأسبوع الماضي إغلاق العديد من الأنفاق المنتشرة على طول الحدود المصرية مع قطاع غزة من خلال ضخ مياه الصرف الصحي فيها.

كما أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس إغلاق أنفاق أخرى بسبب عدم أهليتها أو استعمالها في التهريب.

وبدأت مصر بإغلاق الأنفاق في أغسطس/آب الماضي لأسباب أمنية، بعد مقتل عدد من جنودها في هجوم في سيناء شنه مقاتلون يشتبه في تسلل بعضهم عبر الأنفاق من قطاع غزة.

وتستخدم الأنفاق خصوصا لتهريب الوقود ومواد البناء ومواد غذائية وفي بعض الأحيان لتهريب أسلحة ومواد قتالية.

يذكر أن قطاع غزة يخضع لحصار من إسرائيل منذ سيطرة حركة حماس عليه منتصف عام 2007، لكن الدولة العبرية بدأت منذ فترة في السماح بدخول مواد بناء وسلع أخرى إلى القطاع.
XS
SM
MD
LG